الرئيسية / مدار / منذر أقبيق: الحل السياسي لن يكون إلا بتحقيق انتقال كامل للسلطة

منذر أقبيق: الحل السياسي لن يكون إلا بتحقيق انتقال كامل للسلطة

الرابط المختصر:

مدار اليوم – مها غزال

أكد عضو الهيئة العامة في الائتلاف الوطني المعارض منذر أقبيق في لقاء مع “مدار اليوم” أن الحل السياسي بالنسبة للائتلاف هو التنفيذ الكامل والحرفي لبيان جنيف 2، والذي يحقق انتقال السلطة في سوريا وإنهاء عهد الدكتاتورية.

وأوضح أقبيق أن بيان جنيف وضع خارطة طريق تحقق الانتقال نحو هيئة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة بما فيها صلاحية رئيس الجمهورية ومؤسسات الجيش والأمن.

وأضاف أن النظام أفشل أي مشروع للحل سياسي، مشيراً لتصريحات الأسد الأخيرة وتأكيده على استمراره في استخدام الحل الأمني. ورأى أنه لا إمكانية الآن لتطبيق الحل السياسي بسبب عدم وجود بيئة تساعد على تطبيق خارطة الطريق التي وضعها بيان جنيف، إلا أن هذا لا يعني أنها لم تعد صالحة، على حد تعبيره.

وركز على أن المعارضة بحاجة إلى وثيقة جديدة يتفق الأطراف الموقعين عليها حول شكل الحل السياسي، مؤكداً على أنه لا يوجد طرف في المعارضة السورية يختلف عن ما جاء في بيان جنيف 2، ولا يوجد أحد في المعارضة يوافق على بقاء الأسد في السلطة.

و حول مؤتمر القاهرة المزمع عقده الشهر القادم قال أقبيق “أعتقد أن الائتلاف يجب أن يكون جزء في الجهود المبذولة لتحقيق وثيقة التفاهم السياسي، بل يجب أن يكون له الريادة والقيادة وصولاً إلى هذه الوثيقة، والتي سيكون لها أهمية سياسية كبيرة على مستوى الداخل السوري والمجتمع الدولي”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...