الرئيسية / آخر الأخبار / موجة اللجوء السوري تزيد معدلات الفقر والبطالة في الأردن

موجة اللجوء السوري تزيد معدلات الفقر والبطالة في الأردن

الرابط المختصر:

عمان- مدار اليوم

صرحت وزيرة التنمية الاجتماعية في الأردن ريم أبو حسان إن موجة اللجوء السوري التي تعرضت لها محافظات المملكة زادت من معدلات الفقر والبطالة في صفوف الأردنيين.

وأضافت أبو حسان، خلال افتتاح فعاليات ندوة “النوع الاجتماعي والفقر والبطالة في مخيمات اللاجئين والنازحين”،  أن الأردن لم يوقع على الاتفاقية الدولية للاجئين الصادرة عن الأمم المتحدة في مطلع خمسينيات القرن الماضي، إلا أنه يستضيف الملايين من اللاجئين من الدول العربية المجاورة وسبيله في ذلك حفظ حقوقهم الإنسانية.

وأكدت أن الأردن حفظ للاجئين الموجودين على أرضه حق العودة إلى أوطانهم وضمن على المستوى البعيد عدم حدوث الزيادة السكانية الناجمة عن الهجرة القسرية.

ودعت أبو حسان الجامعات الأردنية كافة إلى التعاون مع شركائها من المؤسسات المعنية لإجراء المزيد من الدراسات الميدانية على أثر اللجوء السوري على الفرصة السكانية، وعلاقة هذا اللجوء بمعدلات زواج القاصرات، بالإضافة إلى مدى فاعلية وكفاءة منظمات الأمم المتحدة العاملة في الأردن بالتصدي للتداعيات الاجتماعية للاجئين السوريين.

في سياق متصل، قال عبد الباسط عثامنة، مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية بجامعة اليرموك، إن المركز نفذ دراسة مسحية عن “النوع الاجتماعي كمحدد لمشكلتي الفقر والبطالة في مخيمات اللاجئين والنازحين”.

وبحسب عثامنة، فإن نتائج المسح الميداني أظهرت الاختلافات بين الأسر التي يقودها الرجل وتلك التي تقودها المرأة من حيث مساحة الوحدة التي تقطنها الأسرة، ودخل الأسرة، والتعليم ومدى الإنفاق عليها، وعدد العاملين في الأسرة دون سن (15) عاما، بالإضافة إلى ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تيلرسون: مستعدون للحوار مع بيونغ يانغ دون شروط

وكالات _ مدار اليوم تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون “بتحقيق ...