الرئيسية / آخر الأخبار / كيري يلغي عودته إلى بلاده بعد تعثر المفاوضات النووية

كيري يلغي عودته إلى بلاده بعد تعثر المفاوضات النووية

الرابط المختصر:

لوزان – مدار اليوم

ألغى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خططه للعودة إلى الولايات المتحدة اليوم وسط إشارات لوجود مشاكل في مفاوضات البرنامج النووي الإيراني.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها إن كيري كان يتطلع للمشاركة اليوم الأحد في تكريم السيناتور الراحل إدوارد كيندي لكن “بالنظر إلى المفاوضات النووية الجارية في سويسرا، يتأسف الوزير كيري لعدم قدرته على المشاركة في هذه الاحتفالية شخصياً”.

ويأتي قرار كيري في البقاء في سويسرا بعد ظهور عدة صعوبات في المحادثات الجارية وذلك قبل ثلاثة أيام عن الموعد النهائي للوصول إلى اتفاق إطار للبرنامج النووي الإيراني.

وتحدث المسؤولون عن العقبات بصورة عامة من دون ذكر أي تفاصيل، لكنهم أشاروا إلى المعارضة الإيرانية لوضع قيود على أنشطة البحث والتطوير لأجهزة الطرد المركزي، ومطالبة إيران في توسيع وتسريع عملية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

لكن في مقابل الخلافات تم إحراز بعض التقدم في المحادثات لجهة برنامج تخصيب اليورانيوم، حيث اتفق الطرفان مبدئياً على أن تقوم إيران بتشغيل أجهزة الطرد المركزي بما لا يزيد عن 6 آلاف جهاز في مواقع التخصيب الرئيسية لمدة 10 سنوات على الأقل، مقابل التخفيف التدريجي للقيود المفروضة على هذا البرنامج في السنوات الخمس القادمة.

وصرح مسؤولون لوكالة “الأسوشيتد برس” أن الولايات المتحدة قد تسمح لإيران بتشغيل مئات من أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو مقابل وضع قيود على أنشطة البحث والتطوير في مفاعلات أخرى.

وأضاف المسؤولون أن مفاعل فوردو سوف يخضع للتفتيش الدولي، وسيعمل بعناصر كيميائية مستخدمة في الأبحاث الصناعية، العليمة والطبية بدلاً من اليورانيوم، وبذلك يتم ضمان عدم إنتاج فنبلة نووية في الموقع.

الجدير ذكره أن الموعد النهائي في 31 آذار الجاري هو مخصص للوصول إلى اتفاق إطار بين القوى الدولية وإيران، سيليه اتفاق شامل يتضمن كافة التفاصيل التقنية مع نهاية حزيران المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...