الرئيسية / آخر الأخبار / إيران والقوى الغربية ترحب بإتفاق النووي وإسرائيل تعترض

إيران والقوى الغربية ترحب بإتفاق النووي وإسرائيل تعترض

الإتفاق النووي
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

رحبت إيران والقوى الغربية  بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الملف النووي الإيراني، في حين اعتبرته إسرائيل خطأ تاريخي.

ورحب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد الظريف بالاتفاق النووي، وتمنى أن يعيد هذا الاتفاق الثقة التي انعدمت بين إيران وأمريكا، مشيراً إلى أن الاتفاق بشأن النووي لا يعني تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة.

ووصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاتفاق “بالتفاهم التاريخي”، قائلاً “توصلت الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها إلى تفاهم تاريخي مع إيران سيمنعها من حيازة السلاح النووي في حال تم تطبيقه كاملا”، وفق قوله.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أن “اسرائيل غير ملتزمة بهذا الاتفاق”، وقال في الاجتماع الأسبوعي لحكومته “ما تم التوصل إليه في جنيف البارحة ليس اتفاقاً تاريخياً بل خطأ تاريخياً، العالم اصبح مكاناً أكثر خطراً لأن النظام الأخطر في العالم قام بخطوة هامة لحيازة أكثر سلاح خطر في العالم”.

ومن جانبها تحدثت المستشارة الألمانية إنغيلا ميرك عن خطوة هامة نحو منع إيران من حيازة السلاح النووي، قائلة إن “المجتمع الدولي أصبح أقرب من أي وقت مضى إلى “اتفاق يمنع إيران من حيازة سلاح نووي”.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإعلان التوصل إلى اتفاق إطار، مشيراً إلى أنه سيمهد لتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أنها “ستسهر” على أن يكون تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران “موثوقا به ويمكن التحقق منه”، محذرة من أن العقوبات “ستفرض مجددا إذا لم يطبق الاتفاق”.

وأشادت روسيا بالاتفاق الإطار، معتبرة أنه يشكل اعترافا بالحق “غير المشروط” لإيران في تطوير برنامج نووي مدني، وقالت الخارجية الروسية في بيان لها “يستند هذا الاتفاق إلى المبدأ الذي عبر عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو الحق غير المشروط لإيران في برنامج نووي مدني”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...