الرئيسية / آخر الأخبار / المعابر اللبنانية منفس النظام الوحيد

المعابر اللبنانية منفس النظام الوحيد

الرابط المختصر:

دمشق- مدار اليوم

يربط النظام السوري بدول الجوار معبراً واحداً فقط، هو الخط الذي يصله بلبنان، وذلك بعد أن خسر معبر نصيب الحدودي الذي يصله بالأردن منذ أيام قليلة.

وبسيطرة المعارضة المسلحة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، بات النظام في خناق أكبر، خصوصاً وأن معابره مع تركيا، والعراق، والجولان، كلها باتت خارج سيطرته.

وينتشر على طول الحدود التركية السورية البالغ طولها 900 كم، 13 معبراً بعضها مغلق من الجانب التركي مثل معبري كسب والقامشلي، في حين تدير المعارضة السورية معبري باب السلامة وبابا الهوى، والبقية بين يدي القوات الكردية وتنظيم داعش.

مع العراق، حيث يسيطر تنظيم داعش على معبر البوكمال، وقوات البيشمركة على معبر اليعربية، ورغم أن معبر التنف تحت سيطرة النظام، إلا أن سيطرة تنظيم داعش على الجانب العراقي من المعبر جعله خارج الخدمة كلياً.

ويبقى المخرج الوحيد للنظام من سوريا، هو المعابر البرية التي تصله بلبنان، والمنقسمة بين رئيسية مثل العريضة وجديدة يابوس، وضعيرة مثل  الدبوسية وجوسية والعبودية وجسر القمار.

وبحسب محللين، فإن المعابر التي تصله بلبنان تبقى خيط منفسه الوحيد مع الخارج السوري، وذلك بعد أن شُدّ الوثاق على عنقه بالسيطرة على كل المعابر الأخرى.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...