الرئيسية / آخر الأخبار / توجه نحو تعديلات جوهرية في الائتلاف السوري المعارض

توجه نحو تعديلات جوهرية في الائتلاف السوري المعارض

الرابط المختصر:

اسطنبول- مدار اليوم

يسعى أعضاء في الائتلاف السوري المعارض، أن يدخلوا تعديلات جوهرية على النظام الداخلي الخاص بالائتلاف وآليلات عمله، من أجل إخراجه من حالة لعجز التي يعاني منها في اتخاذ القرارات والفوضى والتشابك في الصلاحيات.

وأضافت مصادر في الائتلاف لـ”مدار اليوم” أن التعديلات تأتي في إطار إيجاد موضع توافق بين الكتل والمكونات، وقاعدة انطلاق لمشروع إصلاح الائتلاف بشكل كلي، مضيفة أن العملية مازلت في بداياتها، والموضوع مازال قيد النقاش.

وتشمل التعديلات الخاضعة للنقاش موضوعات تعديل نسبة الأصوات لاتخاذ القرار من الثلثين إلى الأغلبية المطلقة، تعديل المدة الرئاسية إلى سنتين أو سنة قابلة للتمديد، وتعديل فترة اجتماعات الهيئة العامة إلى ٦ أشهر أو ٣، و تقليص عدد أعضاء الهيئة السياسية، وتشكيل دائرة العلاقات الخارجية.

وأشارت المصادر إلى وجود خلاف بين الأعضاء حول نقاط مثل آليات استبدال أعضاء الائتلاف، وجدل حول منح الهيئة الرئاسية صلاحيات تشكيل اللجان وحلها، في حين يرى البعض، أن الصلاحيات يجب أن تمنح إلى  الهيئة السياسية لأنها أشمل.

ويرى أعضاء في الائتلاف، أن موضوع إصلاح الائتلاف، يأتي في اطار الحملة الانتخابية التي بدأت ملامح تحالفاتها، ويضيف أحدهم، أن الائتلاف بذل من الجهد ما يكفي في محاولة إعادة صياغة نظام داخلي للائتلاف يتناسب والمرحلة التي يعيشها، لكن الجهود ذهبت أدراج الرياح طوال الفترة الماضية، مما يضعف أسهم الإمكانية في التوصل إلى اتفاق على تعديلات أخرى.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...