الرئيسية / آخر الأخبار / صالح والحوثي يتراجعان ..وروسيا تعترض على المبعوث اليمني الجديد

صالح والحوثي يتراجعان ..وروسيا تعترض على المبعوث اليمني الجديد

الرابط المختصر:

عدن – مدار اليوم

بدأت بوادر الاتفاق الدولي حول الحل في اليمن تؤتي ثمارها على الساحة السياسية اليمنية، خصوصاً في أوساط جماعة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، و رئيس جماعة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي.

وبحسب مصادر يمنية، فإن صالح اقترح مع أبنائه مبادرة للحل في اليمن تقضي بإخراج الميليشيات من صنعاء وعدن، وتسليم السلاح للمكونات العسكرية، وحوار في ظل المبادرة الخليجية، إضافة إلى اقتراحهم محافظ صنعاء رئيساً للوزراء، وعرضوا تشكيل مجلس رئاسي برئاسة خالد بحاح. كما اقترحوا عبدالله ضبعان وزيرا للدفاع.

وبحسب المصار، فإن هذا الطرح من قبل صالح كان بالاتفاق المسبق مع رئيس جماعة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي.

من جهة أخرى، رفضت مصر استقبال القيادي في حزب صالح، أبوبكر القربي، في حملة ترويج للرئيس السابق وأبنائه، كما واجه مصيراً مشتركا من جانب واشنطن، حيث أن السفير الأميركي في اليمن، أبلغ القربي بأن واشنطن تقف مع عاصفة الحزم، وأن بلاده مع السعودية في اليمن.

في سياق متصل، أكد راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، أن شخصيات رفيعة المستوى مقربة من الرئيس اليمني السابق صالح طلبت من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خروج آمن لها من اليمن، في حين أكدت مصادر يمنية انشقاق عوض العولقي، أحد شيوخ شبوة، عن صف صالح.

 في نيويورك، اعترضت روسيا  على تعيين المبعوث الجديد في اليمن، الموريتاني ولد الشيخ، معلنة تمسكها بالمغربي جمال بن عمر، الامر الذي يجعل من الصعب الحسم في ما إذا كان ولد الشيخ سيحل محل جمال بن عمر.

ويواجه جمال بن عمر، مشكلات صعبة في اليمن، خصوصا غياب أجواء ثقة من بعض الأطراف، ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة إلى استبداله، بحسب تقارير إعلامية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...