الرئيسية / آخر الأخبار / مباحثات إيرانية أمريكية حول حل لا مكان للأسد فيه

مباحثات إيرانية أمريكية حول حل لا مكان للأسد فيه

الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

كشف دبلوماسيون أمريكيون خلال أحاديث مع نظرائهم الإسرائيليين، أن جهات إيرانية رسمية تدير محادثات مع الولايات المتحدة، حول تسوية سياسية في سوريا دون بشار الأسد، بحسب صحيفة “معريب” الإسرائيلية.

 وأكد الأمريكيون أن نظام الأسد بات يشكل عبئا على طهران، وأن خلافات تدب بين الطرفين بلغت حد تمرد فرق في الجيش التابع للنظام، على الضباط الإيرانيين العاملين على الأراضي السورية، مما دفع  طهران للمبادرة إلى المحادثات مع الولايات المتحدة للبحث عن حل داخل سوريا.

وأشار الدبلوماسيون إلى أن هذه المحادثات تمت على هامش المفاوضات التي جرت في لوزان بين إيران والدول العظمى، والتي اقتصرت على الأميركيين في الكثير من المرات.

وقالت هذه المصادر إن “هذا الموقف هو ليس الانعطاف الوحيد في السياسة الإيرانية، بل هناك بوادر انعطاف آخر تجاه بشار الأسد”، فقد أبدوا استعدادا لإيجاد صيغة توافقية للتسوية من دون الأسد، خاصة وأن الإيرانيين يشعرون بأن قوات الأسد لا تستطيع السيطرة على المناطق التي يحررها لهم حزب الله وقوات الحرس الثوري الإيراني، فبعد تحريرها تفقدها من جديد.

من جهة ثانية، نشرت صحيفة “معريب” الاسرائيلية تقريراً قالت فيه إن “الأميركيين معنيون بتفاهمات مع إيران حول الوضع في سوريا، ولكنهم يتحسبون من موقف روسيا التي تعمل كل ما في وسعها للحفاظ على نظام الأسد. وتصر على أن يكون شريكا في أي تسوية سياسية للأزمة السورية”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش التركي يُسيّر دورية ثانية في منطقة منبج

وكالات _ مدار اليوم بدأت القوات التركية ظهر اليوم الأربعاء، بتسيير دورية ...