الرئيسية / آخر الأخبار / كارتر: لن ندعم إلا القوات العراقية.. وديمبسي: بيجة أهم من الرمادي

كارتر: لن ندعم إلا القوات العراقية.. وديمبسي: بيجة أهم من الرمادي

الرابط المختصر:

واشنطن- مدار اليوم

قال وزير وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن الولايات المتحدة لن تدعم إلا القوات التي تنضوي تحت لواء الحكومة العراقية، وما دونها فهي غير مرحب بها، ولن تشارك في العمليات العسكرية( في إشارة إلى القوات التي تحمل الطابع الشيعي).

وأضاف كارتر في في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، بأن تلك القوى التي لا تنضوي تحت لواء الحكومة لن تتلقى الدعم بالتأكيد من قبل الولايات المتحدة، وأنها تدعم القوات التي تخضع للقيادة والسيطرة من قبل الحكومة العراقية، بغض النظر عن الطائفة التي ينتمون إليها.

وأوضح الوزير الأمريكي أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يحاول من خلال حكومته، قتال “داعش” بقوات مكونة من الشيعة، والسنة، والأكراد، في بنية طائفية، ولكن تحت سيطرة الحكومة العراقية، وهذه هي المسألة، قتلك القوات وحدها التي يمكن أن نقدم لها الدعم.

من جهته، قال الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية إنه يعتقد بأن الرمادي تشهد أزمة إنسانية لأن المواطنين العراقيين ينزحون الآن، وبعضهم تدفق إلى بغداد، والولايات المتحدة تعمل مع الحكومة العراقية للتعامل مع هذا الوضع.

وأضاف ديمبسي أن الرمادي لا تمثل رمزية بأي حال من الأحوال، ولم تعلن كجزء من “دولة الخلافة”، ولا تشكل مستقبل العراق، مؤكداً ضرورة استعادتها من أيدي التنظيم.

وأشار ديمبسي إلى أن مدينة بيجي مختلفة، فهي جزء من البنية النفطية العراقية، وبمجرد سيطرة العراقيين على بيجي سيسيطرون على بنيتهم التحتية النفطية، في الشمال وفي الجنوب، وفق قوله.

كما أكد المسؤول الأمريكي أن السيطرة على بيجي يعني منع داعش من إمكانية الحصول على عائدات النفط، وعليه فإن بيجي أكثر أهمية استراتيجية، ولهذا نحن نركز عليها في الوقت الحالي.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توضيح من الحكومة المؤقتة حول حقيقة الاعتراف بشهاداتها دولياً

اسطنبول _ مدار اليوم نشرت الحكومة المؤقتة بياناً توضح فيه تصريحات سابقة ...