الرئيسية / آخر الأخبار / وثائقي “كشف المستور” لسكاي نيوز يواجه انتقادات جوهرية

وثائقي “كشف المستور” لسكاي نيوز يواجه انتقادات جوهرية

الرابط المختصر:

بيروت -مدار اليوم

عرضت فضائية “سكاي نيوز عربية” أولى  حلقات سلسلتها الجديدة من الأفلام الاستقصائية “وثائقيات” حيث سلطت فيها الضوء على محنة اللاجئات السوريات،  في دول الجوار السوري، وتحديداً من زاوية مثيرة للجدل وهي زواج القاصرات واستغلالهن من شبكة وسطاء ومتاجرين.

الحلقة التي جاءت تحت عنوان ” “كشف المستور..الزواج في زمن الحرب”، أثارت انتقادات عديدة وصلت إلى درجة التشكيك بمصداقية التقرير، مع عدم استبعاد أن يكون الفيلم نتاج فبركة، حيث أنه لا أساس لصحة معظم الحالات التي عرضتها القناة.

وشكك موقع “المدن” الالكتروني في تقرير بالحلقة نظراً لضعف توثيقه وانطلاقه من حالات منفردة، مجهولة الأماكن والعناوين والأسماء، مرجح فرضية أن يكون الأمر كله فبركة وافتعالاً.

وأشار تقرير “المدن” إلى أن الحلقة الأولى تضمنت الكثير من المغالطات حيث قام بتصوير السوريات على أنهن عالقات بين شرّين، إما الدعارة، وهو ما لم تثبته أي من الدراسات الميدانية التي خضعن لها، وإما بيعهن سلعة تحت غطاء “الزواج المؤقت” و”السترة”.

وانتقد “المدن” بشدة فضائية سكاي نيوز عربية، وألمح إلى أن الحلقة الأولى ربما تدخل في سياق خدمة أجندة النظام السوري في استهداف “أعراض” اللاجئات السوريات، كما قيّم بعض الحالات التي أوردتها الفضائية تحت عنوان “الدعارة” و “زواج السترة” وأشارت إلى جوانب ضعفها وركاكتها.

كما انتقد موقع “المدن” التعميم الفادح الذي اعتمدته سكاي نيوز، وسط إغفال لوقائع يمكن الإستناد إليها قبل الحرب السورية. أما إسقاط حالات غير موثوقة، على 5 ملايين سورية بين النزوح واللجوء، فهو “استهداف لأعراض اللاجئات، تعزز مزاعم النظام بوصفه حامي الشرف السوري”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسؤول في النظام: ما تقدمه الحكومة لا يكفي لإعادة واحد بالمئة من حلب

حلب – مدار اليوم ذكر رئيس مجلس مدينة حلب التابع لنظام الأسد ...