الرئيسية / آخر الأخبار / أوباما يقدم 50 مليار دولار لإيران مقابل توقيع اتفاقية النووي

أوباما يقدم 50 مليار دولار لإيران مقابل توقيع اتفاقية النووي

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

عرضت واشنطن الإفراج عن 50 مليار دولار من أرصدة إيران المجمدة في عدة مصارف حول العالم، فور توقيع مجموعة “5+1” وطهران اتفاقية نهائية حول ملف الأخيرة النووي، رغم أن المجموعة لا تتمتع بصلاحية رفع العقوبات بهذه الطريقة، حسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ويأتي إغراء أوباما المالي بعدما وصلت محادثات لوزان إلى طريق مسدودة، بسبب إصرار إيران على رفع فوري وكامل لكل العقوبات المفروضة عليها، مع توقيع الوفود المفاوضة لاتفاقية نووية نهائية.

وتقدر واشنطن الأموال الإيرانية المجمدة، بسبب العقوبات الدولية المفروضة على طهران، بـ140 مليار دولار، وفي حال الإفراج عن 50 ملياراً منها، فمن شأن ذلك أن يؤدي إلى نمو فوري للناتج المحلي الإيراني بواقع 10 في المئة، وهذه قفزة من شأنها ان تنعش الاقتصاد الإيراني حتى قبل أن يتم رفع العقوبات الدولية بشكل رسمي، وفق محللين.

ويقول الخبراء الأميركيون إن “السبيل الوحيد حتى ينظر مجلس الأمن بإمكانية رفع العقوبات التي فرضها في 8 قرارات على إيران بين 2006 و2012 هي أن يتسلم المجلس توصية من وكالة الطاقة الذرية الدولية، إذ إن كل واحد من القرارات الثمانية تم إقراره بعد شكوى من الوكالة حول عدم التعاون الإيراني”.

وتطالب إيران المجموعة الدولية برفع العقوبات، بغض النظر عن إفادات الوكالة الدولية، وهو أمر متعذر حسب قانون الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل مدير أمن ولاية ريزة التركية

ريزة – مدار اليوم – الأناضول أعلنت ولاية ريزة اليوم الثلاثاء، مقتل ...