الرئيسية / آخر الأخبار / المفوضية الأوربية تضع خطة من 10 نقاط لمواجهة أزمة المهاجرين

المفوضية الأوربية تضع خطة من 10 نقاط لمواجهة أزمة المهاجرين

الرابط المختصر:

بروكسل – مدار اليوم

قدمت المفوضية الأوروبية خطة عمل من عشر نقاط لمواجهة تهريب المهاجرين، والحؤول دون تعريض حياتهم للخطر لدى محاولتهم عبور البحر المتوسط سعياً للوصول إلى أوروبا، وستناقش النقاط العشر خلال القمة الاستثنائية لقادة الاتحاد الاوروبي المقررة الخميس في بروكسل.

كما ستقدم المفوضية الأوروبية “استراتيجية” حول الهجرات واللجوء، حسبما أعلن مفوض الشؤون الداخلية ديمتريس أفرامابولوس.

وأكدت المفوضية على أن الخطوات الأولى يجب أن تكون حول تعزيز عمليتي المراقبة والإنقاذ “تريتون” و”بوزيدون” اللتين تنفذهما وكالة فرونتكس الأوروبية لمراقبة الحدود، عبر زيادة إمكانياتهما المالية ومعداتهما. كما ستوسع منطقة عملهما المحددة حالياً بالمياه الإقليمية لدول الاتحاد الاوروبي.

وأضافت يجب ضبط وتدمير المراكب التي تستخدم لنقل المهاجرين، على غرار ما يحصل في إيطار عملية “أتالانتي” لمكافحة القرصنة قبالة الشواطىء الصومالية.

وركزت المفوضية على ضرورة تعزيز التعاون بين المنظمات “يوروبول” و”فرونتكس” و”ايزو” و”يورجاست” لجمع المعلومات حول خطط تحرك المهربين، ونشر فرق تابعة للمكتب الأوروبي لدعم اللجوء في ايطاليا واليونان للمساعدة في ادارة طلبات اللجوء، مع الإشارة إلى أهمية أخذ بصمات كل المهاجرين بعيد وصولهم إلى أراضي الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي.

وأوضحت المفوضية أنها تقوم بدراسة خيارات عدة لقيام توزيع أكثر توازنا للاجئين بين الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، وإنشاء برنامج لإسكان الأشخاص الذين حصلوا على صفة لاجىء من قبل المفوضية العليا للاجئين في دول الاتحاد الاوروبي. وسيطلب ذلك من دول الإتحاد المشاركة في هذا البرنامج على أساس طوعي.

وشددت على ضرورة إنشاء برنامج يهتم بإعادة المهاجرين الذين لم يسمح لهم بالبقاء في الاتحاد الاوروبي. وستقوم فرونتكس بإدارة هذا البرنامج بالتعاون مع الدول الأوروبية المتوسطية التي تستقبل المهاجرين، والتنسيق مع الدول المجاورة لليبيا لإقفال الطرقات التي يستخدمها المهاجرون، وإرسال ضباط ارتباط للهجرة ألى بعثات الإتحاد الأوروبي في عدد من الدول، وتكليفهم بجمع المعلومات حول تدفق المهاجرين.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حكومة الإنقاذ تمنع طلاب جامعة إدلب دخول الامتحان قبل دفع القسط الجامعي

إدلب _ مدار اليوم قامت اللجان الادارية في جامعة ادلب اليوم، بتأخير ...