الرئيسية / آخر الأخبار / مشاورات مطلع أيار لإحياء العملية السياسية في سوريا.. وإيران حاضرة

مشاورات مطلع أيار لإحياء العملية السياسية في سوريا.. وإيران حاضرة

الرابط المختصر:

نيويورك- مدار اليوم

“لن توجد أبداً لحظة مثالية لإجراء المحادثات”، عبارة اعتمدها المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا في حديثه حول ضرورة إيجاد حل للأزمة في سوريا، ومستهلاً بها فكرة إجراء المحادثات التي ستعقد في بداية شهر أيار القام، والتي ستستمر عدة أسابيع.

وأكد دي ميستورا في مؤتمر صحفي أنه مازال مقتنعا بضرورة إعادة تركيز الجهود على إحياء العملية السياسية على الرغم من عدم تحقيق تقدم على هذا المسار حتى الحظة، وفق قوله.

وأضاف دي ميستورا أن “الطريقة الوحيدة لفعل ذلك هو إجراء اختبار على الاستعداد لتضييق الفجوات، بعد ثلاث سنوات من صدور بيان جنيف هل تغير أي شيء؟ هل أحدث أي شيء تغييرا في حسابات الجميع، هل سننتظر استمرار الصراع أم هل سننظر إلى شيء جديد بهذا الخصوص”.

وأرسلت الأمم المتحدة دعوات لأطراف رأتها معنية بالقضية السورية للمشاركة في “مشاورات” جنيف، ووصف دي ميستورا تلك اللقاءات بأنها “محادثات مختلفة، فهي ليست مؤتمرا وليست محادثات جنيف الثالثة، ولكنها سلسلة مشاورات بين فريقي وبين كل وفد من كل دولة وأيضا من سوريا، كل الأطراف”، مؤكداً أن هذه هي “قوة الأمم المتحدة، سنعقد المشاورات ونسأل الجميع أن يشاركوا بدون إقصاء أحد”، وفق تعبيره.

واعتبر دي ميستورا أنه “لا يوجد أي عذر للانتظار، وإن المعاناة الهائلة للشعب السوري تحتم السعي إلى إحداث أي تغيير حتى لو كانت احتمالات تحقيقه بعيدة المنال”.

ونوه المبعوث الأممي إلى أنه “بنهاية شهر حزيران سنكون في وضع يسمح بإعادة تقييم ما إذا كان قد حدث أي تحول في القضايا الجوهرية أم لا، وسنقدم تقريراً إلى الأمين العام، وبناء عليه سيستخلص الأمين العام استنتاجاته الخاصة.”

وعن إمكانية حضور إيران في المشاورات قال دي ميستورا “إن إيران دولة عضو في الأمم المتحدة ولها دور كبير في المنطقة ونفوذ داخل سوريا، والأمم المتحدة ستدعو الجميع للمشاركة في المشاورات بما في ذلك إيران”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يحسم بدعم روسي معركته مع ميليشيات الساحل

اللاذقية _ مدار اليوم تعيش مدينة اللاذقية تحت وطأة الكمائن المسلحة، والدوريات ...