الرئيسية / آخر الأخبار / “الموت والنفي” كتاب يسلط الضوء على المجازر بحق المسلمين الأتراك

“الموت والنفي” كتاب يسلط الضوء على المجازر بحق المسلمين الأتراك

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

يسلط كتاب “الموت والنفي” للكاتب جستن ماكارثي الضوء على المجازر والعمليات التي تعرض لها المسلمين فترة انهيار الدولة العثمانية في البلقان والقوقاز والقرم ومنطقة الاناضول.

وذكر ماكارثي في كتابه إن أكثر من 5 ملايين مسلم تعرضوا للقتل بين عامي 1821 و 1922 ووفاة الكثير من المهجرين والنازحين على الطرقات بسبب الجوع والمرض.

ويشير ماكارثي إلى أن أول المجازر بحق الأتراك ارتكبها اليونانيين  عام 1821 راح ضحيتها 25 ألف شخص إثر تمرد مجموعة قومية كانت تعتبر الأتراك في المنطقة عائقاً أمام قيام دولة يونانية مستقلة ، لتتوالى المجازر من أجل تطهير المنطقة من الأتراك والاستقلال عن الدولة العثمانية.

ويتطرق الكتاب إلى المجازر والنفي بحق المسلمين أثناء التمدد الروسي في القوقاز، كما يستعرض عمليات التمرد الفاشلة للأرمن في بعض المناطق، والمجازر التي ارتكبوها، ونشوب حرب بين الشعوب، والجيوش لاحقًا في الأناضول عام 1895، والقوقاز عام 1905، ومع حلول 1910 ظهرت استقطابات بين الأرمن والمسلمين، أدت إلى كوارث متبادلة، على حد تعبيره.

ويذكر أن الدول الغربية تسعى لإبراز المزاعم الأرمنية ” بحسب تعبيرها” بخصوص أحداث 1915، إلا أنها تتجاهل المجازر التي تعرض لها الملايين من المسلمين، فضلا عن ملايين المُهجرين في فترة انهيار الدولة العثمانية، انطلاقًا من البلقان وحتى القوقاز.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسؤول في النظام: ما تقدمه الحكومة لا يكفي لإعادة واحد بالمئة من حلب

حلب – مدار اليوم ذكر رئيس مجلس مدينة حلب التابع لنظام الأسد ...