الرئيسية / آخر الأخبار / الاستخبارات الإسرائيلية: إيران وحزب الله فشلا بتأمين نظام الأسد

الاستخبارات الإسرائيلية: إيران وحزب الله فشلا بتأمين نظام الأسد

الرابط المختصر:

القدس-مدار اليوم

أكدت الاستخبارات الإسرائيلية أن الحملة التي قام بها كل من إيران وحزب الله بقيادة قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني لحماية نظام الأسد وتأمين استعادته مناطق في جنوب سوريا، قد باءت بالفشل.

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عن محافل استخباراتية في تل أبيب،  أن المفاجأة تمثلت في نجاح قوات المعارضة السورية في “دحر جنود النظام ومقاتلي حزب الله، دون أن تبذل جهوداً كبيرة”،  منوهة إلى أن مظاهر الإعياء باتت واضحة على نظام الأسد.

ونوهت المصادر إلى أن أكثر ما يثير الرعب في أوساط قادة النظام السوري هو أن تتمكن المعارضة  من السيطرة على مطار دمشق الدولي، الذي يقومون بقصفه بين الحين والآخر، مشيرة إلى أن النظام معني بالحفاظ على الخط الذي يربط لبنان بسوريا لضمان تدفق الدعم العسكري من حزب الله.

وشددت المصادر على أن “إسرائيل ستكون منزعجة جدا في حال سيطرت المعارضة على مطار دمشق”، وذلك لوجود مخازن ضخمة من السلاح النوعي في محيطه، مشيرة إلى أن حصول المعارضة على هذا السلاح سيمثل تهديداً استراتيجياً للعمق الإسرائيلي.

وأكدت المصادر أن إسرائيل “لن تتردد في التدخل في الصراع الدائر حالياً، في حال شعرت بأن مصالحها معرضة للخطر”، وفق تعبيرها.

وطالب المحلل العسكري الإسرائيلي ألون بن دافيد بضرورة التعامل بحساسية كبيرة تجاه ما يحدث في سوريا، حتى لا تجد إسرائيل نفسها في معمعة لا طائل منها، موضحاً أن  الردع الإسرائيلي يتآكل في أعقاب الحرب الأخيرة ضد حركة حماس، ويمكن أن يغري حزب الله بفتح مواجهة مع إسرائيل في حال فرضت عليه.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تعتزم تشديد قوانين ترحيل اللاجئين

وكالات – مدار اليوم أعلنت ألمانيا اليوم الخميس نيتها تشديد قوانين ترحيل ...