الرئيسية / آخر الأخبار / هيومن رايتس: محاكمة مرسي مسيّسة.. ومصر تحضر أول قانون ضد الهجرة غير الشرعية

هيومن رايتس: محاكمة مرسي مسيّسة.. ومصر تحضر أول قانون ضد الهجرة غير الشرعية

الرابط المختصر:

القاهرة – مدار اليوم

صرحت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان اليوم الأحد إن محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي التي حكم عليه فيها بالسجن 20 عاما حافلة بالأخطاء ويبدو أن لها دوافع سياسية.

وقالت المنظمة في بيان صدر بعنوان “مصر: محاكمة حافلة بالأخطاء” إنه “أيا كانت المسؤولية السياسية لمرسي فلم تثبت النيابة جرمه الجنائي في هذه القضية.”

كما أشارت إلى إن السلطات لم تحقق في مقتل أنصار مرسي في المظاهرات التي وقعت عام 2012 وأضافت أن ذلك يخلق الانطباع بأن القضية ذات دوافع سياسية ضد الإخوان.”

وفي سياق أخر أعدت منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان مشروع قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية وجرائم التسلل وتم رفعه إلى الحكومة ورئاسة الجمهورية لمناقشته وإقراره .

وقال المستشار نجيب جبرائيل رئيس اللجنة القانونية بالمنظمة في تصريحات صحفية، إن القانون مكون من 17 مادة ويأتي في ظل انتشار غير مسبوق لظاهرة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وما ينجم عنها من غرق آلاف المهاجرين في البحر المتوسط، مؤكداً أن مصر بذلك تكون قد أعدت أول قانون في العالم لمواجهة الظاهرة.

وقال إن الحكومة ستناقش القانون خلال أيام، وقد تجري عليه بعض التعديلات وبعدها سيتم رفعه لرئاسة الجمهورية لإقراره وبدء العمل به فوراً، متوقعاً الانتهاء من ذلك كله خلال أسبوعين.

ويتضمن القانون تعريف جريمة الهجرة غير الشرعية، فيما نصت المادة الثانية من مشروع القانون على أن تكون محاولة الخروج خارج البلاد من دون إذن من السلطات المختصة عن طريق أي وسيلة من وسائل النقل البحرية أو البرية أو الجوية، جريمة.

وتضمن القانون عقوبة السجن من 15 إلى 20 عاما لمرتكبي الجريمة والإعدام لمن تسبب في غرق أو هلاك إنسان.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تعتزم تشديد قوانين ترحيل اللاجئين

وكالات – مدار اليوم أعلنت ألمانيا اليوم الخميس نيتها تشديد قوانين ترحيل ...