الرئيسية / مداريات / “ينطلق صوتي لأجل سوريا” معرض سوري في العاصمة برلين

“ينطلق صوتي لأجل سوريا” معرض سوري في العاصمة برلين

الرابط المختصر:

برلين – مدار اليوم

يفتتح اليوم في العاصمة الألمانية برلين معرض “ينطلق صوتي لأجل سوريا” ويضم أعمالاً لـ١١ فنان سوري من أعمار وتجارب مختلفة، يجمعهم تعلّقهم بسوريا والتعبير عن مأساتها.

وأشرفت السورية نور والي على انتقاء الأعمال وتنظيم المعرض الذي يقام في “غاليري بوكس” الواقع في شرق برلين وفي قلب حي الفنون وصالات العرض.

واختارت نور والي لهذا المعرض عدداً من الفنانين ذوي التجارب المختلفة، فمنهم من يسكن في سوريا مثل يوسف عبدلكي، وعبد الله مراد، ومنير الشعراني، ومنهم من غادرها منذ بداية الثورة السورية، مثل همام السيد، وحميد سليمان، وريم يسوف، وتمام عزام، وجابر العظمة، ومنهم من يسكن منذ سنين عديدة في المهجر مثل كيفورك مراد، ولاوند، وعمار عبدربه، كما يقدم بعضهم الأعمال التشكيلية الزيتية والبعض الأخر الصور الضوئية.

ويقول المصور السوري عمار عبدربه، أحد الفنانين السوريين المشاركين في المعرض، لـ” مدار اليوم” “طبعاً أنا متحمس لهذا المعرض الجديد، فللأسف لم نعد نرى اليوم من سوريا إلا صوتين، صوت الطاغية الذي تارة يبرر قتل إخوتنا، وتارة ينفي أي شي مما نراه على الأرض يومياً، وصوت “داعش” والوحشية التي ترافقه”، مؤكداً أن “أي صوت آخر يأتي ليعرف أي جمهور بسوريتنا، أي بسوريا الفن والثقافة والإبداع والتعددية، أرحب به وادعمه”.

ويضيف عبدربه “يهمني أن يقام هكذا معرض في برلين، هذه المدينة السحرية التي تحتضن آلاف الفنانين والمبدعين من العالم، هذه المدينة الجريحة التي حملت في قلبها آثار ونتائج الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة”، مشيراً إلى أنها تحولت اليوم إلى الوجهة الأكثر رواجاً لدى اللاجئين السوريين، ومعرباً عن أمله في أن  “يعرّف هذا المعرض الجمهور البرليني عن سوريا الفن والثقافة، كي يتعرف أكثر وبشكل أفضل على هؤلاء اللاجئين الجدد”.

واستوحت المسؤولة عن المعرض اسمه “ينطلق صوتي لأجل سوريا” من قصيدة للراحل نزار قبّاني الذي ابتدأها بعبارة “ينطلق صوتي من دمشق من بيت أمي وأبي” .

ويتزامن المعرض الذي يبقى لستة أسابيع، والذي تم إصدار كتيب عنه كتب افتتاحيته وزير الخارجية الألماني  فرانك فالتر شتاينماير، مع أسبوع “الغاليريات” في برلين حيث تنظم صالات العرض احتفالات وفعاليات عديدة تستقطب العديد من محبي الفنون ومن أهالي العاصمة الألمانية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الساعة السابعة وربع” فيلم لرامي نضال عن سوريا

دمشق – مدار اليوم انهى المخرج السوري رامي نضال عمليات اخراج فيلمه ...