الرئيسية / آخر الأخبار / بدء تدريب المعارضة السورية في تركيا خلال عشرة أيام

بدء تدريب المعارضة السورية في تركيا خلال عشرة أيام

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

وصل 123 عنصراً من القوات الخاصة الأميركية إلى تركيا، للمشاركة في تدريب “قوات المعارضة السورية المعتدلة”، خلال العشرة أيام المقبلة، بحسب الاتفاق الموقّع بين أنقرة وواشنطن.

وتوجه الجنود الأميركيين إلى قاعدة هرفانلي بالقرب من مدينة كرشهير، وسط الأناضول، حيث سيتم البدء بتدريب عناصر تنتمي للمعارضة السورية، في مجموعات مكونة من 400 عنصر، حسب صحيفة “حرييت” التركية.

وقالت الصحيفة “من المفترض أن يكون التركمان السوريون القوة الضاربة في هذه القوات لضمان ولائها، إذ يقوم جهاز المخابرات التركي الآن، بعملية اختيار عناصر القوات التي سيتم تدريبها، حيث ستنتهي هذه العملية قريباً جداً”.

من جهتها، نفت نائب رئيس الائتلاف المعارض نغم الغادري أن يكون اختيار المقاتلين تم على أساس الانتماء القومي أو الديني، مشيرة إلى أن السلطات التركية لم تتدخل في أي من هذه الاختيارات في التجارب السابقة، موضحة أن هذه ليست أو مرة تتلقى فيها قوات من المعارضة السورية التدريب العسكري.

وأشارت الغادري إلى أن الفصائل المقاتلة وقيادة الأركان والمجلس العسكري وأعضاء الائتلاف المعنيين بالشأن العسكري هم من يختاروا المقاتلين الذين سيخضعون للتدريب.

عضو الهيئة السياسية في الائتلاف  بدر جاموس قال إن تركيا لم تميز في تعاملها مع المعارضة السورية بين العرب أو التركمان أو أي مكون سوري، حيث أنها وقفت منذ البداية مع قضية الشعب السوري الذي يطالب بحريتة.

ولفت جاموس إلى أن أجهزة الاستخبارات تقوم بدراسة الأسماء المقترحة حتى تضمن عدم قربها من التنظيمات الإرهابية، وهذا لحماية أمنهم القومي خاصة عندما يكون هذا التدريب على أراضيهم.

وأكد جاموس أنه في المرات السابقة لم يتم رفض أي من الأسماء التي قدمتها الفصائل، خاصة أن هذه الفصائل معروفة لدى الأمريكيين والأتراك على حد سواء.

ويذكر أنه كان من المقرر بدء البرنامج نهاية العام الماضي قبل أن يتم تأجيله إلى فبراير، بسبب المحادثات بين المسؤولين الأتراك والولايات المتحدة.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...