الرئيسية / آخر الأخبار / مدمرتان إيرانيتان في باب المندب

مدمرتان إيرانيتان في باب المندب

الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

أعلن قائد البحرية الإيرانية حبيب الله سياري أن مدمرتين إيرانيتين أرسلتا إلى خليج عدن لحماية السفن التجارية، وهما متمركزتان حالياً عند مدخل مضيق باب المندب الاستراتيجي بين اليمن وجيبوتي، الذي يعبر منه يومياً نحو أربعة ملايين برميل من النفط باتجاه قناة السويس شمالاً أو خط أنابيب سوميد للنفط.

وأضاف سياري “نحن في خليج عدن بموجب القوانين الدولية من أجل حماية السفن التجارية لبلادنا من تهديد القراصنة”.

وتعتزم إيران، إرسال أسطولها البحري الـ 35، إلى باب المندب في خليج عدن، في الحادي عشر من تموز المقبل، حسب ما أفادت الوكالة الإيرانية الرسمية “إرنا”، نقلاً عن  سياري.

وكانت تسع سفن إيرانية قد اقتربت من الشواطئ اليمنية الجنوبية قبل أن يتم تحذيرها من حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت”، الأمر الذي أدى إلى ابتعادها جهة بحر عمان الأسبوع الماضي.

وتقوم قطع حربية مصرية وسعودية بالمرابطة قبالة السواحل اليمنية لمنع وصول أية إمدادات من الأسلحة للحوثيين الذين لا يزالون يحتفظون بسيطرة على بعض المناطق في محافظة عدن جنوب البلاد.

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الولايات المتحدة ليس لديها التزام عسكري للدفاع عن السفن التي ترفع علم جزر مارشال، وأنها لن تتدخل لتحريرها بالقوة، في أعقاب مواجهة بين سفينة شحن من هذا البلد والبحرية الايرانية.

وزعم ممثل عن البنتاغون بأنه ليس لديه أي علم بأي اتفاق محدد يدعو الجيش الامريكي لحماية جزر مارشال، مشيراً إلى أن هناك مصلحة أمريكية في حماية حرية الملاحة، ويأتي هذا القرار بعد أن أطلقت إيران طلقات تحذيرية على سفينة ترفع علم جزر مارشال في مضيق هرمز ثم أجبرت البحرية الإيرانية السفينة على الإتجاه لجزيرة إيرانية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا ستعزز نقاطها بإدلب وتتمسك بتطبيق خارطة منبج

اسطنبول – مدار اليوم أكدت تركيا، أنها سواصل اتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز ...