الرئيسية / آخر الأخبار / مكتبة فرنسية في مخيم الأزرق بالأردن

مكتبة فرنسية في مخيم الأزرق بالأردن

الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

أعدت منظمة مكتبات بلا حدود في مخيم الأزرق للاجئين السوريين شرق الأردن مكتبة فرنسية تمكن اللاجئين وخصوصا الأطفال من قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام واستخدام الانترنت لمساعدتهم للخروج من عزلتهم.

وأطلقت المنظمة على المشروع  اسم “آيديز بوكس” بالتعاون مع منظمة “كير” العالمية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأقيمت المكتبة على مساحة تبلغ 100 متر مكعب من المخيم وتحتوي على 250 كتاب معظمها باللغة العربية وسينما تضم أكثر من 300 فيلم وبرامج تعليمية وجهازاً لوحياً وأربع كمبيوترات محمولة.

وتم اختيار الكتب بعناية من قبل أساتذة أردنيين وسوريين ولبنانيين تتضمن مسرحيات وقصصاً عالمية وقصصاً قصيرة للأطفال وكتباً عن تعليم المهن كالخياطة وقواميس عربية-انكليزية، وكتباً عن كيفية تقديم الإسعافات الأولية وكتباً عن قواعد اللغة العربية والحساب وكتبا عديدة عن ألعاب الذكاء.

وقال مدير منظمة مكتبات بلا حدود باتريك ويل في تصريحات صحفية، إن من حق الناس في المخيم التواصل مع أقاربهم والاطلاع على ما يجري في العالم من حولهم وعدم الاكتفاء بتناول ثلاث وجبات في اليوم.

 من جهتها، أوضحت سفيرة فرنسا في الأردن كارولين دوما لوكالة فرانس برس أن “هذا المشروع الأول من نوعه في بلد عربي سيسمح لأطفال المخيم بأن يكونوا على تواصل مع العالم وأن يحافظوا على الأمل وان يعمقوا معرفتهم وإدراكهم حول المستقبل، ورأت أن “المشروع سيساعد الأطفال على تجاوز الصدمات التي تعرضوا لها، وإعداد أنفسهم من أجل بناء مستقبل أفضل .

ويذكر أن مخيم الأزرق  يقع على بعد حوالى 100 كلم شرق عمان و يؤوي حوالي 18 ألف لاجئ سوري، ويعد ثاني أكبر مخيم في الأردن بعد مخيم الزعتري بحيث تصل قدرته الاستيعابية إلى أكثر من مئة ألف لاجئ.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...