الرئيسية / آخر الأخبار / تحالف عسكري دفاعي تركي سعودي باكستاني

تحالف عسكري دفاعي تركي سعودي باكستاني

الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

تستعد كل من السعودية والباكستان وتركيا لإعلان صيغة تحالف عسكري دفاعي بينها، بعد أن وصلت الترتيبات الأولية إلى مراحلها شبه النهائية، وتنتظر الضوء الأخضر السياسي من الدول الثلاث للإعلان عنها عبر مجلس دفاع مشترك ومناورات عسكرية ضخمة مشتركة، دون مشاركة مصر بها.

وكشف مصدر سعودي مطلع أن ترتيبات إعلان صيغة التحالف “العسكري والدفاعي” بين كل من السعودية وباكستان وتركيا، وصلت إلى مراحلها شبه النهائية، مؤكداً استبعاد مصر والأردن ودول عربية أخرى من التحالف.

ونقلت وسائل الإعلام الأردنية عن مصادر مطلعة أن “كل من السعودية وتركيا وباكستان بدأت التحضير ثلاثيّاً لاتفاق استراتيجي عسكري”، ووصفت الاتفاق بأنه “غير مسبوق”، وأن تفاصيله “تنضج” خلف الأضواء والكواليس.

وأوضحت المصادر أن الاتصالات “الدفاعية” انطلقت خلف الأضواء بين الرياض وأنقرة وإسلام أباد بدعم حماسي من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واستعداد سعودي لتوفير الدعم المالي.

وأشار المصدر، إلى أن الجانب السعودي بدا مستعداً لتحويل مخصصات مالية كان قد رصدها لما سمي العام الماضي بـ”جيش الخليج الموحد” ورئاسة الأركان الثلاثية إلى المشروع الجديد.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف قد زار السعودية مؤخراً والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد الجدل الذي أثاره قرار البرلمان الباكستاني بالامتناع عن الانضمام إلى تحالف “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يحسم بدعم روسي معركته مع ميليشيات الساحل

اللاذقية _ مدار اليوم تعيش مدينة اللاذقية تحت وطأة الكمائن المسلحة، والدوريات ...