الرئيسية / آخر الأخبار / مشاورات أوروبية استرالية بشأن الهجرة الغير شرعية

مشاورات أوروبية استرالية بشأن الهجرة الغير شرعية

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قال رئيس الوزراء الاسترالي توني اوت إن الاستراليين تشاوروا مع الأوروبيين بشأن الهجرة الغير شرعية لرد جميع سفن اللاجئين القادمة إلى شواطئهم.

وأكد ابوت للأوروبيين أن سياسة رد القوارب وحدها الكفيلة بتحقيق نتيجة بالنسبة للهجرة الغير شرعية. ومن جهتهم، اقتنع الأوروبيون بوجوب الأخذ برأيه وحصلت اتصالات رسمية بين الطرفين، بحسب مسؤول أوروبي.

وكانت حكومة ابوت قد أطلقت عام 2013 عملية الحدود السيادية بمساعدة الجيش لرد اللاجئين من الوصول إلى شواطئها، حيث تقوم السفن البحرية الاسترالية باعتراض زوارق المهاجرين وإعادتهم إلى موقع عبورهم، أما بالنسبة لطالبي اللجوء الذين يصلون في مراكب إلى أستراليا فيوضعون في مراكز احتجاز في جزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة او في جزيرة ناورو في المحيط الهادئ.

و في حال اعتبار طلب اللجوء مشروعا بعد التدقيق في ملفهم، فان كانبيرا لا تجيز لهم الاقامة في استراليا والخيار الوحيد المتاح لهم هو العودة إلى بلادهم او الاقامة في مخيمات الاحتجاز او في كمبوديا، الدولة الفقيرة التي ابرمت معها استراليا اتفاقاً، حيث كان اللاجؤون يصلون بشكل يومي إلى استراليا، كما قتل نحو 1200 مهاجر في العام الماضي، بينما يؤكد اليمين الحاكم حالياً عدم غرق أي مهاجر في البحر منذ 18 شهراً.

وأوضح ابوت أن الغاية من عملية الحدود السيادية تصب في صالح المواطنين الاستراليين من جهة والمهاجرين المساكين “المخدوعين” الذين يتوقون لحياة أفضل، لكنهم في نهاية المطاف يقتلون أو يقعون ضحية المتاجرين بالبشر.

ويذكر أن مئات المهاجرين يصلون يومياً الى السواحل الإيطالية، معظمهم أفارقة، وبينهم أيضاً سوريون، غالبيتهم  يبحرون من ليبيا حيث ينشط المهربون في ظل الفوضى المنتشرة في هذا البلد.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل قائد عملية “الفريز” في “داعش”

ديرالزور – مدار اليوم قُتل قائد عملية “الفريز” محمود الحمد، بغارة جويّة ...