الرئيسية / آخر الأخبار / نجدة إيرانية للأسد

نجدة إيرانية للأسد

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

أخذت “عاصفة الحزم” منحى أكثر صدامية بين المحورين السعودي والإيراني رغم الحديث عن توقف العملية، فمن الواضح أن السعودية اختارت المواجهة إلى النهاية، مما دفعها لتغيير إستراتيجيتها وخططها وتحالفاتها، حيث عملت مؤخراً على إذابة الجليد عن علاقتها مع تركيا وأنهت خلافاتها مع قطر ودفعت باكستان لإهتمام أكبر بقضايا الشرق الأوسط . .

قد تكون هذه التحالفات والتغيرات المفاجئة سبباً في دفع إيران لاعادة تقييم مواقفها ودراسة أوضاعها، الأمر الذي انعكس على ميزان قوتها العسكري في كل من سوريا ولبنان وبحجم أقل في العراق، في الوقت الذي بدأت اليمن تخرج من قبضتها.

لكن النظام السوري الذي شعر بقرب نهايته في ظل تناقص الدعم الإيراني وسط الإرتباك السياسي والعسكري أرسل وزير دفاعه فهد جاسم الفريج ليلتقي نظيره الإيراني في طهران.

 مصادر”مدار اليوم” تفيد بأن الفريج عاد من دمشق بوعد مفاده أن إيران جهزت 250 ألف مقاتل جلهم من العراقيين “الشيعة” الذين أبعدهم صدام حسين في ثمانينيات القرن الماضي في أتون الحرب الإيرانية العراقية، بدعوى أنهم إيرانيون .

تؤكد أوساط سياسية سورية على أن إيران تكاد تكون وحيدة في أي مواجهة عسكرية محتملة حيث لن يقف معها إلى جانب  نظام الأسد الذي بدأ ينهار ونظام العبادي الذي يعاني من أزمات حادة، والمليشيات التي تدعمها مثل الحوثيين وحزب الله .

 ويفاقم الأوضاع الميدانية لحلفاء طهران استبعاد تدخل أي من روسيا والصين في مواجهات عسكرية.

وتشير مصادر المعارضة السورية إلى أن الحلف الذي تقوده السعودية يقوم على الإعتماد على الأدوات المحلية في السوريا، وأحد تعبيراته التحالفات العسكرية الواسعة التي تتشكل على مساحة الأرض السورية.

ويلفت المصدر النظر إلى أن هذا الحلف لن يكون بعيداً عن التدخل المباشر إذا تطلب الأمر ذلك، مشيراً إلى اللقاء الذي جمع كل من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس الأسبق للإئتلاف المعارض أحمد الجربا في السعودية، ويفتح الباب أمام تنسيق مباشر للتغيرات التي قد تشهدها المنطقة.

في هذه الأثناء أكد تجمع ألوية العمري، التابع للجبهة الجنوبية في درعا جنوب البلاد، استقدام قوات الحرس الثوري الإيراني والميليشيات الشيعية تعزيزات هائلة، لتعزز حشودها بعشرات الدبابات والآليات الثقيلة.

وقال التجمع إن الحشود تضم عشرات المقاتلين غير السوريين، إضافة إلى أعداد كبيرة من قوات النظام السوري، وإن تلك القوات اتخذت من محيط منطقتي “اللجاة، وبصرى الحرير” نقطة تمركز لهم، وتم رصد أكثر من دبابة ترافق تلك القوات.

و أفاد ناشطون أنه تم إسقاط طائرة استطلاع ايرانية فوق منطقة “اللجاة” بريف درعا، كانت تقوم بعمليات تصوير ومسح جغرافي للمنطقة التي كانت قد شهدت معارك عنيفة في الآونة الأخيرة.

من جانبه يعمل حزب الله اللبناني على حشد وتدريب أكبر قدر ممكن من الشباب الذين ينتمون إلى المدن والبلدات المواليه له، حيث أكد مصدر مطلع لـ”مدار اليوم” أن الحزب يقوم بجمع الشباب من الجنسيين “الذكور والإناث” في القرى الشيعية اللبنانية ويرسلهم إلى معسكرات تدريب عسكري للدفاع عن القرهم ضد أي هجوم عسكري أو إجتماعي أو ثقافي.

وقام الحزب بتنظيم المناطق التابعة له حيث إعتبر كل قرية وحدة مستقلة تمتلك الدعم الكامل ويقودها ضابط من حزب الله، وشكل غرفة عمليات تربط كل مجموعة قرى وتعمل على رصد الأوضاع.

وحذرت المصادر من أن حزب الله يعمل على زج جميع أفراد الطائفة الشيعية في أتون الحرب الإيرانية في المنطقة، وليس من المستبعد أن يقوم بإرسال هؤلاء المقاتلين إلى معاركه التي يخوضها في سوريا خاصة وأنهم يتدربون على أسس عسكرية تقوم على مبدأ الطاعة.

في هذه الأثناء قام نظام الأسد بتوزيع السلاح في المدن والبلدات التي تقع تحت سيطرته على العائلات التي تنتمي للطوائف والأديان المختلفة في سوريا مثل “المسيحيين والدروز والإسماعليين والعلويين”، بحجة حماية أنفسهم من خطر تنظيم “داعش” وجبهة النصرة، حسب ما أكد ناشط سوري ينتمي لاحدى “الأقليات” مؤكداً حصول عائلته على سلاح من النظام.

يشير سياسي سوري معارض إلى أن هذ الممارسات مستمدة من فكرة “الكيبوتس” الإسرائيلي وفكرة الدفاع الذاتي، حيث كان المشروع اليهودي في فلسطين قد إتخذ من هذه الممارسات أساسا  لبناء المستوطنات وما يسمى “الهاجاناة” والتي كانت نواة لجيش الدفاع الإسرائيلي.

 وفي ظل هذه الحشود العسكرية تبدأ مشاورات جنيف التي يقلل من نتائجها كل من الأوساط الموالية والمعارضة على حد سواء، لتبقى المنطقة على فوهة بركان قد ينفجر قبل إنتهاء مفاوضات النووي الإيراني أو بعده.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معلومات خطيرة تتستر عليها موسكو وتتجاهلها واشنطن في سوريا

وكالات – مدار اليوم كشفت مصادر اعلامية عن معلومات خطيرة تحاول روسيا ...