الرئيسية / آخر الأخبار / دول الخليج تدعو إلى حل سياسي في سوريا والعراق واليمن

دول الخليج تدعو إلى حل سياسي في سوريا والعراق واليمن

الرابط المختصر:

الرياض-مدار اليوم

أكد قادة مجلس التعاون الخليجي  في ختام القمة التشاورية في الرياض، على الحل السياسي في كل من اليمن وسوريا، ودعم المصالحة الوطنية في العراق، ودعوا إلى قيام علاقات طبيعية بين دولهم وإيران.

ودعا قادة المجلس  إلى عقد مؤتمر للمعارضة السورية في الرياض من أجل وضع خارطة طريق لمرحلة ما بعد الأسد.

وقال وزير الخارجية القطري خالد العطية في مؤتمر صحفي،  إن القادة الخليجيين دعوا المجتمع الدولي إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإنهاء الأزمة السورية،  منددين باستمرار النظام السوري في قتل المدنيين بمختلف الأسلحة، بما فيها الأسلحة الكيماوية.

وفي ما يتعلق بالعراق، أوضح العطية أن قادة دول مجلس التعاون،  أكدوا دعم المصالحة في  البلد، وتحقيق أمنه واستقراره في ظل استقلال ووحدة أراضيه، بمنأى عن أي تدخل خارجي، مشيرين إلى أهمية  التوصل لاتفاق نهائي وشامل يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني، ويكفل لدول المنطقة حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على ألا تُستثنى من ذلك أي دولة بالمنطقة.

من جهته، قال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز  في كلمة له خلال القمة،  إنه بعد تحقيق عملية عاصفة الحزم أهدافها في اليمن، فإن دول المجلس تتطلع إلى إعادة جميع الأطراف في اليمن إلى طاولة الحوار.

وأعلن سلمان تأسيس مركز للأعمال الإنسانية والاغاثية من أجل اليمن، مقره الرياض، معبراً عن أمله في مشاركة الأمم المتحدة والدول الراعية للمبادرة الخليجية بفعالية في دعم هذا المركز.

 

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنبلة عنقودية تقتل طفلاً وتصيب آخرين جنوب إدلب

ادلب – مدار اليوم لقي طفل مصرعه، وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، اثر ...