الرئيسية / آخر الأخبار / لماذا خسائر الأسد ستستمر؟

لماذا خسائر الأسد ستستمر؟

الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

نشرت مجلة “الفورين بوليسي” الأمريكية مقالاً تحليلياً للكاتب تشارلز ليستر حول التطورات الميدانية الأخيرة في سوريا، أشار فيها الكاتب إلى عدة عوامل ستؤدي إلى استمرار نظام الأسد في التراجع على عدة أصعدة عسكرية ودبلوماسية.

وقال ليستر إن النظام لم يعد لديه القدرة العسكرية على شن أي هجوم ناجح خارج مناطق سيطرته المطلقة، بينما أصبحت قدراته الدفاعية لصد الهجومات المنظمة التي تشنها المعارضة في موضع الشك في أفضل الأحوال، حسب تعبيره.

وذكر الكاتب أن روسيا لم تعد ملتزمة بالإبقاء على نظام الأسد لفترة طويلة، وتبدو الآن منفتحة أكثر على فكرة المرحلة الانتقالية التي ستقود إلى استقرار البلاد في مرحلة ما بعد الأسد.

وأشار الكاتب إلى أن التقارب الإيراني مع الولايات المتحدة، ومشاركتها المحتملة في لقاء جنيف الذي سيعقده المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا قد يفتح الباب على الأقل لنقاشات حول الانتقال السياسي في سوريا.

وبحسب الكاتب، فإنه لا يقتصر سبب التغيرات الأخيرة على التطورات الحاصلة في معسكر النظام، بل يتعدى ذلك إلى معسكر المعارضة والداعمين الإقليميين والدوليين، حيث قال ليستر إن وجود فصائل الجيش الحر ضمن المعارك الأخيرة إلى جانب الفصائل الإسلامية يكشف مدى التغيير الحاصل في رؤية داعمي المعارضة لفكرة التنسيق مع الإسلاميين، على حد وصفه.

الجدير ذكره أن المعارضة السورية حققت مؤخراً تقدماً ملحوظاً مع ازدياد الدعم الخارجي والتنسيق بين مختلف الفصائل المقاتلة بحسب ليستر.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تكشف عدد السوريين المجنسين ممن يحق لهم المشاركة بالانتخابات

اسطنبول _ مدار اليوم كشف رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، عن ...