الرئيسية / آخر الأخبار / الخامنئي يرفض التفاوض تحت التهديد

الخامنئي يرفض التفاوض تحت التهديد

الرابط المختصر:

طهران – مدار اليوم

رفض مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي إجراء بلاده مفاوضات مع الدول الست المعنية بملفها النووي، “تحت شبح تهديد”.

وقال خامنئي خلال لقائه وزير التربية والمعلمين “لا أؤيد المفاوضات التي تُجرى تحت شبح تهديد. وعلى مسؤولي السياسة الخارجية والمفاوضين التزام الخطوط الحمر والأساسية بدقة، والدفاع عن عظمة الشعب الإيراني وهيبته”.

ورأى المرشد أنه “ليس مقبولاً أن يهدد الطرف الآخر دوماً، بالتزامن مع المفاوضات، وإذا لم تكن حاجة الأميركيين للمفاوضات أكثر منا، فإنها ليست أقل. نرغب في أن تصل المفاوضات إلى نتيجة، وإلغاء العقوبات، لكن هذا الأمر لا يعني أننا لا نستطيع إدارة البلاد إذا لم يحدث ذلك”. وأضاف “ربما ستُسوّى المشكلات الاقتصادية في شكل أكثر سهولة، إذا لم تكن هناك عقوبات، ولكن مع استمرارها يمكن أيضاً حلّ المشكلات”، وفق قوله.

كما خاطب المسؤولين الأميركيين قائلاً “أولاً اخسؤوا، وثانياً كما قلت في عهد الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش، ولى عهد قاعدة اضرب واهرب، والشعب الإيراني لن يترك من يريد العدوان عليه”.

من جانبه، تحدث علي أكبر ولايتي، مستشار خامنئي للشؤون الدولية، عن “تهديدات خاوية للاستهلاك المحلي، يطلقها ساسة أميركيون عديمو الخبرة أو المعرفة في الشرق الأوسط والدول الإسلامية وإيران”.

وفي ذات الوقت أكدت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم عزم بلادها على “إنهاء الملف النووي المصطنع”، مشيرة إلى أن  “مصير البلاد ليس مرهوناً باتفاق نووي شامل، وإيران لا تريد التوصل إلى اتفاق بأي ثمن. لدينا حقوق مشروعة ستكون لنا إلى الأبد”.

وتأتي تصريحات خامنئي بعد ساعات على إعلان الاتحاد الأوروبي أن إيران والدول الست “الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا” ستعاود المفاوضات في فيينا الثلاثاء المقبل، من أجل صوغ اتفاق نهائي يطوي الملف.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محامي ترامب يتوقع سقوط نظام الملالي

وكالات – مدار اليوم قال رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ...