الرئيسية / أخبار / فايز سارة: الحد من الهجرة غير الشرعية يتطلب وقف الحرب وإيجاد حل للقضية السورية

فايز سارة: الحد من الهجرة غير الشرعية يتطلب وقف الحرب وإيجاد حل للقضية السورية

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

طالب رئيس الكتلة الديمقراطية في الائتلاف الوطني المعارض فايز سارة المجتمع الدولي الذي يسعى لوضع حد للهجرة غير الشرعية التي تكلف السوريين حياتهم، أن يركز على وقف الحرب في إطار حل سياسي للقضية السورية، توقف حاجة السوريين للهجرة وتمنحهم الأمان في بلادهم.

وأضاف سارة، في مقال له، أن العمل على تحسين أوضاع وحياة النازحين واللاجئين في بلدان الجوار من بين الخطوات الأولى المطلوبة، والتي تحتاج جهوداً إقليمية ودولية مكثفة، وتتطلب توفير تمويل مناسب، يوفر حياة إنسانية مقبولة ريثما يتم وقف الحرب وعودة السوريين.

كما أشار إلى أن فتح أبواب بلدان العالم بما فيها أوروبا أمام سفر مأمون للسوريين، يمكن أن يخفف من عمليات الهجرة غير الشرعية، وتجعلهم خارج خارطة الهجرة غير الشرعية، التي تعرض حياتهم للخطر، التي لا تعني اليوم سوى التعرض لمخاطر تشمل الابتزاز والسرقة واحتمالات كبيرة للموت غرقاً، حسب تعبيره.

ولفت سارة إلى أن الموت البحري لبعض المهاجرين السوريين غير الشرعين إلى أوروبا، هو محصلة لعمليات تجري في الظلام، تمتد مجرياتها على شواطئ البحر المتوسط في بلدان منها تركيا الى مصر وليبيا وتونس والجزائر.

وأضاف إن “الذين يديرون عمليات التهريب عصابات من المهربين المتاجرين بالبشر، يستغلون حاجة الاشخاص البسيطة في البحث عن مكان آمن، يجدون فيه ملاذاً، يوفر الحد الأدنى من مأوى وغذاء ورعاية صحية، بعد أن دفعهم مسار القتل والجوع والإفقار الذي اختطه نظام الأسد في التعامل مع السوريين منذ أكثر من أربع سنوات، دفع خلالها نحو خمسة ملايين سوري الى بلدان الجوار، التي عجزت بامكانياتها المتواضعة وظروفها الصعبة وبالمساعدات الدولية الشحيحة عن توفير ما يحتاجه هذا العدد الضخم من اللاجئين، مما إضطر بعضهم بجهود فردية للبحث عن ملاذ آخر في بلدان الوضع الأفضل القريب في أوروبا”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...