الرئيسية / آخر الأخبار / أفغانستان: تنظيم “داعش” يدرب حركة “طالبان”

أفغانستان: تنظيم “داعش” يدرب حركة “طالبان”

الرابط المختصر:

كابول-مدار اليوم

أعلنت السلطات الأفغانية أن عناصر من تنظيم داعش يدعمون حركة طالبان ويدربون مقاتليها،  استعداداً لتوسيع المعارك،  على الرغم من طابع الحذر والتوتر الذي يسود العلاقة بين التنظيم والحركة.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أعلن حاكم ولاية قندوز محمد عمر صافي، أن عناصر من داعش يدعمون طالبان ويدربون مقاتليها،  ولم يوضح المسؤول الأفغاني ما إذا كانت العلاقة بين طالبان وداعش،  قد دخلت مرحلة جديدة أم أن الدعم المذكور يذهب لفصيل منشق عن طالبان.

ويرى محللون أن  تصريح حاكم ولاية قندوز  يأتي على النقيض من الترجيحات التي تشير إلى قرب صدام مسلح قابل للتوسع بين الحركة الأفغانية وتنظيم داعش.

وكانت السلطات الأفغانية حذرت مراراً من وجود قوات تابعة لداعش في أفغانستان،  إلا أن العديد من المحللين يشككون بوجودها في أفغانستان وباكستان،  رغم إعلان العديد من البيعات له،  كما لا  تشير المعطيات الميدانية إلى وجود أي نوع من التعاون بين الجماعتين حتى الآن،  حيث تلتزم حركة طالبان بتحالفها المتين مع تنظيم القاعدة بزعامة أيمن الظواهري، فيما يحاول تنظيم داعش حجز موطئ قدم له في أفغانستان وباكستان عبر فصائل محلية منشقة عن طالبان.

ويذكر أنه في شهر  آذار الماضي  صرح الرئيس الأفغاني أشرف غني خلال زيارته إلى واشنطن، أنه واثق أن أفغانستان يمكنها أن تجد سبيلاً يعود منه أعضاء طالبان إلى المجتمع، داعياً إياهم إلى النأي بأنفسهم عن “القاعدة” وأن تكون حركة أفغانية، ولم يشر غني إلى علاقة بين طالبان وداعش، غير أنه كشف عن أن الأخير يرسل طلائع إلى أفغانستان لاختبار نقاط الضعف.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو يدعو إيران للخروج من سوريا

وكالات _ مدار اليوم دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران للخروج ...