الرئيسية / آخر الأخبار / روابط دفاع مشترك تظهر في مناورات بحرية روسية – صينية في المتوسط

روابط دفاع مشترك تظهر في مناورات بحرية روسية – صينية في المتوسط

الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

ظهرت روابط دفاع مشترك بين بكين وموسكو في المناورة البحرية التي بدأت في البحر المتوسط والتي تستمر لنحو أسبوع، في إشارة واضحة على توسع أفاق البحرية الصينية.

وتشارك في المناورة فرقاطتي صواريخ صينية، هما لينيي و ووفانغ، بالإضافة إلى سفينة الإمدادات، ويشانهو، وست سفن روسية، وتضم تدريبات السلامة والتزود بالمؤن في عرض البحر ومهام المرافقة وبعض أنشطة إطلاق الذخيرة الحية.

وكانت السفن الحربية الصينية قد زارت في وقت سابق قاعدة نوفوروسيسك البحرية الروسية في البحر الأسود كجزء من احتفالات النصر على النازية، كما أعلنت جيبوتي الأسبوع الماضي عن سعي الصين لإنشاء قاعدة صغيرة هناك إلى جانب منشآت تابعة للولايات المتحدة وفرنسا وحتى اليابان.

وفي هذا السياق أكدت الصين على أن هذه التدريبات غير موجهة لطرف بعينه، في إشارة واضحة بعدم رغبتها للإنجرار إلى “حرب باردة” بين روسيا والغرب.

وتحتفظ روسيا بموطئ قدم صغير في ميناء طرطوس السوري. وتخضع منشآتها المحدودة هناك لعملية تحديث، على الرغم من اعتماد عدد كبير منها على مصير حليف موسكو، بشار الأسد.

وعلى نقيض النظرة الروسية، لم تنظر الصين إلى البحر المتوسط كمنطقة ذات أهمية استراتيجية لها من الناحية التقليدية. لكن خلال السنوات الأخيرة، زادت أهميته بالنسبة لبكين بشكل ملحوظ.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تخلي بعض مقراتها في تل أبيض

الرقة – مدار اليوم بدأت الوحدات الكردية اليوم الجمعة، بإخلاء بعض مقراتها ...