الرئيسية / آخر الأخبار / استنفار أوروبي لمعالجة أزمة الهجرات غير الشرعية

استنفار أوروبي لمعالجة أزمة الهجرات غير الشرعية

الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

يزور وزير الخارجية الألمانية فرنك والتر بيروت 15 الشهر الجاري ويلتقي خلال الزيارة نظيره جبران باسيل ورئيس الحكومة تمام سلام، وسيبحث الطرفان نتائج مؤتمر اللاجئين السوريين الذي دعت إليه برلين عام 2014.

وترى ألمانيا أنه يجب تقديم المساعدات للبنان لكي يتحمل الأعباء التي تفوق طاقته، وبحث طريقة المساعدات والجهة التي يجب أن تتسلمها، بعد احتجاج الحكومة اللبنانية على تسليمها بواسطة المفوضية العليا لللاجئين، ومطالبتها بأن تكون عبر السلطات الرسمية.

وأكد مصدر متابع أن المحادثات اللبنانية الالمانية ستتناول أسئلة ألمانية محرجة عن تدابير اتخذتها الحكومة اللبنانية في الأشهر الماضية، منها قرار اتخذته في 24/10/2014 ينص على درس وضع اللاجئ للتثبت مما إذا كانت تنطبق عليه المواصفات الدولية للاجئ، بهدف وضع حد للتدفق غير المسبوق للاجئين.

كما سيتطرق النقاش لموضوع توسيع التعليم المجاني للاجىء السوري،  وألا يقتصر على المستوى الابتدائي، والضغط على المفاوض اللبناني للتكفل بذلك، إضافة إلى  موضوع  شائك  يكمن في أن المانيا موافقة على استيعاب أعداد من اللاجئين السوريين من لبنان ومن دول أخرى تستضيفهم، إلا أن المسؤول اللبناني اعتبر العدد الذي اقترحته برلين قليل جداً.

في سياق متصل، رفضت الحكومة البريطانية أن تشارك في خطة الاتحاد الأوروبي لإعادة توطين اللاجئين وفق نظام الحصص، وفضلت تركيز جهودها على التعامل مع مهربي البشر الذين يقفون وراء تدفق اللاجئين.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية في بياناً لها إنها “لن تكون جزءاً من أي قانون يفرض نظاماً ملزماً لإعادة التوطين أو إعادة التوزيع”.

وتخطط المفوضية الأوروبية لإقرار قانون في نهاية العام الحالي لتوزيع عبء استضافة اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي وفق نظام حصص ملزم يركز على معايير مثل الوضع السكاني وعدد السكان.

كما اجتمع مجلس الأمن بطلب من الاتحاد الأوروبي الاثنين لمناقشة مشروع قرار يجيز استخدام القوة ضد المهربين وسفن التهريب المنتشرة على السواحل الجنوبية للبحر المتوسط.

ويأتي مشروع القرار في حالة إقراره انتصارا للموقف الأوروبي الذي يتفق على منع انطلاق المراكب المحملة بالمهاجرين غير الشرعيين من الشواطئ الليبية، حيث وصل عدد من حاولوا إجتياز البحر المتوسط منذ مطلع عام 2015 ما يزيد عن 60,000 غرق منهم نحو 1800 مهاجر.

ودعا الأمين العام للامم المتحدة  بان كي مون إلى عدم التركيز على نهج عسكري لمعالجة أزمة المهاجرين، وإنما على تكثيف عمليات الإنقاذ وتعزيز الوسائل القانونية التي تجيز الهجرة.

بينما دعت الممثلة السامية للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فردريكا موغريني إلى استجابة استثنائية، واصفةً تدفق اللاجئين ظاهرة غير مسبوقة، وأضافت أن أزمة المهاجرين “ليست فقط أزمة إنسانية بل إنها أيضاً أزمة أمنية لأن شبكات التهريب مرتبطة بنشاطات إرهابية”.

و الجدير ذكره أن الأوروبيين باستطاعتهم التحرك بدون تفويض من الأمم المتحدة ضد السفن التي لا ترفع علما وتتمتع بحماية أقل بموجب قانون البحار، إلا أنهم بحاجة إلى موافقة من الأمم المتحدة لدخول المياه الليبية.

من جهة أخرى، طالب أعضاء المجلس الاستشاري للهجرة والاندماج السياسيين الأوروبيين بالإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة لاحتواء أزمة المهاجرين بطرق غير نظامية.

واقترح المجلس الاستشاري للهجرة والاندماج في تقريره السنوي أن يختار اللاجئ بنفسه البلد الذي يريد الإقامة فيه بعد الاعتراف بطلب لجوئه، وبتقديم المساعدات اللوجستية والمادية الكافية للدول الرئيسية التي تستقبل المهاجرين غير النظاميين.

وندد أعضاء المجلس بما يحدث حاليا من حوادث وكوارث أثناء تدفق المهاجرين غير النظاميين عبر مياه البحر الأبيض المتوسط، و أنه يتعين على أوروبا أن تتحمل مسؤوليتها الإنسانية وأن تكثّف من عمليات الإنقاذ.

وأوضح خبراء ضرورة تأمين استضافة جماعية للاجئين غير النظاميين والنظر في طلبات لجوئهم، وأن يلتزم أعضاء الاتحاد بتنفيذ تعهداتهم في التعامل مع هذه القضية.

كما دخل أكثر من 70 لاجئاً اليونان بطريقة غير شرعية، في مجموعة تعتبر الأكثر عدداً خلال الأشهر الماضية علماً أن المجموعة تتألف عادةً من 30 شخصاً تقريباً.

وادعوا جمعياً أنهم سوريون فارون من الحرب والمعارك الدائرة في معظم المدن السورية خوفاً من القتل أو الاعتقال والتعذيب، ليتبين أنهم من باكستان وغانا، وكثير منهم عراقيين وجزائريين ومغاربة، إذ أن اللاجئ السوري في اليونان يعتقل مدة لا تتجاوز 15 يوماً بينما المهاجرين الغير شرعيين من جنسيات أخرى قد تصل مدة اعتقالهم الستة أشهر.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتجاجات “السترات” الصفراء تصل موسكو والشرطة تعتقل 12 متظاهراً

وكالات – مدار اليوم اعتقلت الشرطة الروسية سبعة أشخاص كانوا يتظاهرون، اليوم ...