الرئيسية / أخبار / الجربا: مؤتمر القاهرة نهاية الشهر

الجربا: مؤتمر القاهرة نهاية الشهر

الرابط المختصر:

القاهرة – مدار اليوم

أكد الرئيس الأسبق للإئتلاف الوطني المعارض أحمد الجربا، خلال اجتماعه مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، على أن مؤتمر القاهرة سيعقد أخر الشهر الحالي، بتنسيق مصري سعودي، وأنه سيكون مؤتمر تمهدي باتجاه الرياض.

واستقبل العربي كل من أحمد الجربا وعضو الإئتلاف الوطني المعارض قاسم الخطيب، في مقر الجامعة العربية في القاهرة، عشية ذهابه إلى جنيف للقاء المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، في إطار المشاورات الجارية بشأن حل سياسي للقضية السورية.

واستعرض الجربا الوضع الميداني مع العربي، وبين أن التطورات على الصعيد الميداني ذات طابع إيجابي، خاصة أنها طردت النظام من مناطق واسعة، بالإضافة إلى أنها تظهر انحسار للجماعات المتشددة  في سوريا، ومشيراً إلى أن وجود هذه الجماعات محدود في الشمال ويكاد يكون نادر في الجنوب.

ومن جانبه قال العربي، إن نظام الأسد يعيش حالة ارتباك من الناحيتين السياسية والعسكرية، وأنه رهن الكثير من قراراته وسياساته لإيران.

وأضاف أن الجامعة العربية حريصة على دعم القضية السورية، وأنه يرى أن التطورات الميدانية كانت جيدة، وخاصة لجهة إنحسار نفوذ النظام ووجوده وتناقص سيطرة الجماعات المتشددة.

وفي سياق متصل، رأى الجربا أن المعارضة السورية ترتكز على قوتين أساسيتين، الائتلاف في الخارج، وهيئة التنسيق في الداخل، مشيراً إلى أن مقاطعة الائتلاف لمشاورات جنيف موقف ليس جيد، غير أنه لفت إلى أن دي ميستورا لم يكن جدي في جهوده، التي أحيطت بالتباسات سواء فيما يتعلق بالدعوات وبرنامج المشاورات، أو ببعض الشخصيات التي تمت دعوتها.

وركز الجربا في لقائه على ضرورة الحل السياسي للقضية السورية، الذي يجب أن يتضمن أنه لا مكان للأسد وعائلته.

واعتبر ما حدث في المؤتمر الصحفي الذي جمع بين رئيس الإئتلاف خالد خوجة، ورئيس تيار بناء الدولة لؤي حسين خطأ، وأن رئيس الإئتلاف اعتذر عنه، ومن المفترض أن يدفع هذا الإعتذار لتجاوز ما حصل.

ويذكر أن العربي سيتوجه إلى جنيف برفقة مسؤول الملف السوري في الجامعة العربية طلال الأمين، وسيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، ويبحث معهم المرحلة الحالية والتطورات السياسية والميدانية في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد وصفه بـ”الحيوان”….. الأسد مستعد للقاء ترامب

وكالات _ مدار اليوم أعلن، بشار الأسد، أنه على استعداد للجلوس وإجراء ...