الرئيسية / آخر الأخبار / أدلة موثوقة لاستخدام الكيماوي في سوريا وواشنطن قلقة

أدلة موثوقة لاستخدام الكيماوي في سوريا وواشنطن قلقة

الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

أعرب البيت الأبيض عن قلقه من استمرار النظام السوري باستخدام أسلحة الكيماوي بحسب أدلة قدمها مفتشون دوليون.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن نظام الأسد لم يلتزم بالقوانين والأنظمة الدولية بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، وأن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تسلمت دعاوى موثوقة بهذا الشأن.

وأكد إيرنست في مؤتمر صحفي أن تدمير الأسلحة الكيماوية في سوريا يتقدم ببطء شديد والأسد لم يلتزم بقرارات اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية ومستمر بقصف المدن السورية بالكيماوي.

من جهتها، قالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إنه تم العثور على آثار لغاز السارين وغاز الأعصاب في ثلاث مواقع أبحاث عسكرية في سوريا لم يتم الابلاغ عنهما سابقاً، بعد أقل من عامين على موافقة النظام السوري على تفكيك ترسانته الكيمياوية، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أنه لا دليل قاطع على إنتاج جديد لمواد كيمياوية محظورة، ولكن الشك يكمن في احتفاظهم بمخزونات لم تغادر البلاد.

وينتظر المفتشون الدوليون الذين انتهت جولتهم الأخيرة في سوريا مطلع شهر نيسان الماضي إجابات من مسؤولين سوريين، خلال زيارتهم إلى دمشق الأحد المقبل.

ويذكر أن البعثة المشتركة من خبراء في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة بدأت عملها في سوريا عام  2013  بموجب قرار من مجلس الأمن، بعد اتفاق روسي أمريكي وافق النظام السوري عليه يقضي بتفكيك الترسانة الكيماوية السورية، على خلفية هجوم كيماوي شنه النظام على ريف دمشق.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...