الرئيسية / آخر الأخبار / دراسة: لابد من العمل لإنهاء عمالة الأطفال السوريين في الأردن

دراسة: لابد من العمل لإنهاء عمالة الأطفال السوريين في الأردن

الرابط المختصر:

عمان-مدار اليوم

أكدت دراسة صادرة عن مركز المعلومات والبحوث الأردني وجود حاجة ماسة لبذل مزيد من الجهود، من أجل حماية الأطفال السوريين المنفصلين عن أسرهم والمقيمين في الأردن، من أشكال العنف المختلفة، والزواج المبكر، وعمالة الأطفال، فيما أشارت مصادر إلى أن عدد الأطفال اللاجئين دون ذويهم يفوق 4 آلاف طفل.

وشددت الدراسة بالتعاون مع منظمة إنقاذ الطفل، على تعزيز الخدمات الاقتصادية والمساعدات للأسر، خاصة لمقدمي الرعاية الضعيفة مثل كبار السن، وزيادة خدمات الدعم الأسري، مؤكدة ضرورة  تعزيز الدعم المقدم للرصد، وإدارة القضايا المتعلقة بالأطفال المنفصلين عن ذويهم، من أجل مواصلة الاستجابة لاحتياجات الأطفال ومقدمي الرعاية، والحد من مخاطر التمييز وسوء المعاملة.

 وأشارت الدراسة إلى أهمية تعزيز الآليات المجتمعية لحماية الطفل، لتحديد ورصد والاستجابة، وإعداد حملات التوعية الإعلامية وتعزيز عدم التمييز وحماية الطفل، وفرص التعليم، وزيادة الفرص في حصول الطفل على خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية، وفق صحيفة الغد الأردني.

من جهتها، أكدت مسؤولة قسم حماية النساء والأطفال في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين زينة جدعان، في تصريحات صحفية، أن أعداد الأطفال السوريين الذين لجأوا إلى الأردن دون ذويهم بلغ 4395، غالبيتهم قدموا مع أحد أقاربهم من الدرجة الثانية، في حين أن 17 % منهم دخلوا وحيدين بدون مرافقة أي من أقربائهم.

وفي سياق متصل، بحث أمين عام وزارة العمل الأردنية حمادة أبو نجمة مع الخبير الدولي في عمالة الأطفال بمنظمة العمل الدولية، نظام التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، لا سيما عمالة الأطفال.

واتفق الطرفان على المشاركة في إعداد مسح وطني لأسوأ أشكال عمالة الأطفال في الرابع من شهر حزيران المقبل، وإجراء تعديل على وثيقة الإطار الوطني لمكافحة تلك الظاهرة، التي تحدد أدوار المؤسسات المعنية بمواجهة هذه الظاهرة، وتطبيقها في خمس محافظات جديدة.

وأكد الطرفان التحضير لعقد مؤتمر إقليمي حول أفضل الممارسات في تنفيذ الإطار الوطني لمكافحة عمالة الأطفال، والتحضير  أيضاً للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الظاهرة في الثاني عشر من شهر حزيران المقبل، وإطلاق الموقع الالكتروني وإصدار بيان مشترك من الوزارة والمنظمة بهذه المناسبة.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع طفل سوري وانقاذ آخرين من الغرق قبالة سواحل لبنان

بيروت _  مدار اليوم لقي طفل سوري مصرعه في حادثة غرق قارب ...