الرئيسية / آخر الأخبار / معرض للتسامح الديني والحضاري في القاهرة

معرض للتسامح الديني والحضاري في القاهرة

الرابط المختصر:

القاهرة – مدار اليوم

افتتح وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي معرض “إله واحد وديانات ثلاث” في المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة، ضم 50 قطعة أثرية تم اختيارها من 5 متاحف هي “المصري، والفن الإسلامي والقبطي، والإسكندرية القومي واليوناني الروماني”.

وقالت الدكتورة ياسمين الشاذلي معاون وزير الآثار لقطاع المتاحف إن هذا المعرض يأتي بالتزامن مع معرض “إله واحد” الذي يقام بمتحف “بوذا” في برلين، للتأكيد على المعنى نفسه، وهو “الوحدة”، مهما اختلفت المعتقدات والديانات والمفاهيم في وجود الإله الواحد.

وأشارت الشاذلي إلى أن المعرض يضم عدداً من القطع الأثرية التي تنقل للزائر تفاصيل الحياة اليومية، من بينها بعض أدوات الإضاءة المزخرفة برموز دينية، وصندوق للحلي يرجع إلى القرن الثاني عشر الميلادي، بالإضافة إلى قطعتين من الخزف الفاطمي المزخرف.

من جهتها، قالت رئيس قطاع المتاحف، إلهام صلاح، إن المعرض يبعث برسالة هامة من خلال معروضاته الخاصة والمتنوعة بضرورة التكاتف والترابط بين أبناء الوطن الواحد، خاصة في ظل ما نواجهه في الفترة الأخيرة من تحديات تهدف إلى طمس الهوية العربية والعبث بموروثاتها الحضارية والثقافية.

وأكد محمود الحلوجي مدير عام المتحف المصري، أن المعرض يستعرض لوحات توضيحية عن النبي إبراهيم وعن تاريخ الديانات الثلاث في مصر، والتسامح الديني في الإسلام، ووثيقة النبي محمد للتعامل مع أصحاب الديانات الأخرى.

ويقام على هامش المعرض عدد من الفعاليات الثقافية المتنوعة، من بينها عروض مرئية على شاشات بانوراما التراث قام بإعدادها مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، وعدد من الأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى مجموعة من الندوات الثقافية الخاصة بأنشطة التعلم للأطفال.

ويأتي المعرض في إطار الفعاليات الثقافية التي تطلقها وزارة الآثار في مصر احتفالا باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق 18 أيار من كل عام.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل قائد عملية “الفريز” في “داعش”

ديرالزور – مدار اليوم قُتل قائد عملية “الفريز” محمود الحمد، بغارة جويّة ...