الرئيسية / آخر الأخبار / العملية النوعية الأمريكية الأولى ضد “داعش” في سوريا دون تنسيق مع الأسد

العملية النوعية الأمريكية الأولى ضد “داعش” في سوريا دون تنسيق مع الأسد

الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

صرحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان أن القوات الأميركية المتمركزة في العراق نفذت عمية شرق سوريا تحت إشراف الرئيس الأمريكي باراك أوباما للقبض على أبو سياف القيادي الكبير في “داعش” وزوجته.

وأكدت ميهان أن الولايات المتحدة لم تبلغ نظام الأسد مسبقاً أو تنسق معه فيما يتعلق بالغارة النوعية التي حصدت الإرهابي الكبير. وأضافت “حذرنا نظام الأسد من التدخل في جهودنا المتواصلة ضد التنظيم في سوريا”، وركزت على أن “نظام الأسد ليس شريكاً ولا يمكن أن يكون شريكاً في القتال ضد التنظيم المتشدد”.

وكانت وسائل الإعلام السورية الرسمية أعلنت في خبر عاجل أمس، أن الجيش النظامي قتل المدعو أبو التيم السعودي، المسؤول عن الشؤون النفطية في “داعش”. كما قتل معه 40 آخرين بعملية نفذها في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور الشرقية.

فيما ذكر المرصد الحقوقي أن نحو 19 من مقاتلوا “داعش” قتلوا بضربة جوية في الحقل النفطي، مبيناً أن 12 من القتلى أجانب، مؤكداً أن الغارة التي استهدفت الحقل هي نفسها التي قال مسؤولون أميركيون إن قوات خاصة أميركية نفذتها.

وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية أن القوة الأمريكي الخاصة دخلت شرق سوريا على متن طائرة هليكوبتر لتنفيذ عملية “غير مسبوقة”، أدت إلى قتل أبو سياف في تبادل لإطلاق النار، وأسر زوجته، كما سمحت بالإفراج عن شابة إيزيدية كان الزوجان يستعبدانها.

وقال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن “أبو سياف، ساهم في إدارة عمليات عسكرية وأخرى لتهريب النفط لمصلحة التنظيم المتطرف”، مشيراً إلى أن واشنطن أبلغت الحكومة التونسية بالعملية بعد تنفيذها، لأن أبو سياف مواطن تونسي.

وهذه هي أول عملية تعلن القوات الأميركية الخاصة أنها نفذتها داخل سوريا، باستثناء محاولة سرية فاشلة لإنقاذ عدد من الرهائن الأميركيين والأجانب، الذين كانوا محتجزين لدى “داعش” شمال شرق سوريا العام الماضي.

ويذكر أن قوات النخبة “دلتا فورس” هي من قامت بالمهمة وأن طائرات هليكوبتر طراز بلاك هوك يو.اتش-60 وطائرة أوسبري في-22 شاركت فيها.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا ستعزز نقاطها بإدلب وتتمسك بتطبيق خارطة منبج

اسطنبول – مدار اليوم أكدت تركيا، أنها سواصل اتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز ...