الرئيسية / آخر الأخبار / شحّ الدعم الإيراني يُضعف”الجهاد الإسلامي”

شحّ الدعم الإيراني يُضعف”الجهاد الإسلامي”

الرابط المختصر:

تل أبيب-مدار اليوم

أغلقت حركة الجهاد الإسلامي مكتب فضائية “فلسطين اليوم” في القدس المحتلة، في ظل أزمة مالية متفاقمة تعاني منها الحركة بعد تراجع الدعم الإيراني لها.

وقالت مصادر فلسطينية لصحيفة “القدس العربي” إن ما يجري في سوريا وعلى أطراف لبنان وفي اليمن بشكل خاص هذه الأيام وانشغال القيادة الإيرانية في معاركها الجديدة، فرض عليها أجندة جديدة غيّرت من أولوياتها خاصة في ما يتعلق بالدعم المالي لفصائل المقاومة الفلسطينية، وفي مقدمتها حركة الجهاد الإسلامي، حيث كانت هذه الفصائل المتضررة الأكبر من شُح الدعم المالي الإيراني.

وأكد مصدر للصحيفة أن حركة الجهاد أغلقت  مكتب فضائية “فلسطين اليوم” في القدس، و التي تديرها الحركة من خارج فلسطين، لكنها لم تغلق مكاتبها في رام الله وغزة، علماً أن القدس المحتلة ومكتبها، كانت الأكثر حضوراً على الدوام.

وبحسب المصدر ذاته فإن هذه الأزمة أدت إلى عدم صرف رواتب موظفي حركة الجهاد منذ ثلاثة أشهر، كما توقفت الكثير من المؤسسات التي تتبع للحركة عن تقديم خدماتها وباتت مهددة بالإغلاق.

وعلى عكس “حماس”، لم تشهد علاقة “الجهاد الإسلامي” مع إيران حالات مد وجزر منذ انتفاضات الربيع العربي، وكان لها دور في إعادة تنشيط علاقات “حماس” مع طهران مطلع العام الحالي، وهو ما يرجّح إلى أن شح الدعم الإيراني مرتبط بوضعها المالي المتردي وليس بإعادة النظر في مكانة “الجهاد الإسلامي” لدى إيران.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تخلي بعض مقراتها في تل أبيض

الرقة – مدار اليوم بدأت الوحدات الكردية اليوم الجمعة، بإخلاء بعض مقراتها ...