الرئيسية / آخر الأخبار / تقرير إسرائيلي يحذر من خطورة نقل الأسلحة السورية إلى حزب الله

تقرير إسرائيلي يحذر من خطورة نقل الأسلحة السورية إلى حزب الله

الرابط المختصر:

عواصم-مدار اليوم

أفاد تقرير إسرائيلي، أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلية يتوقع بأن يتخذ “حزب الله” خطوات سريعة تضمن تهريب بقية منظومات الأسلحة المتقدمة من سوريا، ما يؤدي إلى زيادة خطر المواجهة مع الجيش الإسرائيلي، مرجحاً قيام الأخير بحملة مكثفة لعرقلة التهريب.

وجاء في التقرير أن أي حديث عن سوريا  هو حديث مباشر عن “حزب الله” وإيران، وتصريحات نصر الله الأخيرة كانت مناسبة لاسرائيل كي تكشف بعضاً مما يفكر به، وبالتالي منع تسريب أي نوع من السلاح من سوريا إلى حزب الله.

وأكد التقرير أن المعلومات التي وصلت لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي من مصادر موثوقة، لم تترك أي مكان للشك بأنّ “حزب الله” يقوم بتعزيز قواته ويجمع الوسائل القتالية لتهديد القوات الإسرائيلية في البحر.

وأوضح أن حزب الله طوّر قدراته الصاروخية البحرية واستعان بدعم إيراني وبمحطات الرادار على الشاطئ، وهو أمر يؤكد أن السرية في عمل الحزب بحراً، والذي وصل ذروته في حرب لبنان الثانية لدى ضرب سفينة «حانيت» بصاروخ من نوع C-802، ما تزال سارية حتى اليوم، ويتوقع تكرار استخدامها تجاه إسرائيل.

ويذكر أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غاندي ايزنكوط أجرى ضمن تحضيراته لمواجهة المخاطر القادمة من لبنان وسوريا عدة لقاءات مع مسؤولين في سلاح البر،  لوضع خطة تحسين له وبشكل فوري وعاجل، ودفع إلى قرار غير مسبوق ساوى بموجبه ميزانية سلاح البر بسلاح الجو.

كما أن إعلان اسرائيل عن خطط ايزنكوط جاء بعد ما نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” لتصريحات ضابط اسرائيلي تحدث عن أن اسرائيل، وفي حال وقوع حرب، لن تترك المدنيين اللبنانيين خارج ملعب صواريخها بادعاء أن “حزب الله” نجح، حتى اللحظة، في تحويل بيوت وبلدات الجنوب إلى قواعد عسكرية له.

ويرى مراقبون أن القيادة الإسرائيلية، لا تخفي شعوراً بالقلق إزاء قيام نظام الأسد بتهريب الأسلحة إلى “حزب الله”، لكنها تدرك أن القيام بسلسلة طويلة من الهجمات قد يخل بالتوازن الدقيق في الشمال، ويؤدي إلى مواجهة بينها وبين “حزب الله”، وقد يملي تغييراً في الوضع القائم بسوريا، ومثل هذا التغيير غير مرغوب فيه بالنسبة لإسرائيل، التي تفضل الوضع القائم هناك.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تعتزم تشديد قوانين ترحيل اللاجئين

وكالات – مدار اليوم أعلنت ألمانيا اليوم الخميس نيتها تشديد قوانين ترحيل ...