الرئيسية / آخر الأخبار / اليونيسكو تدعو لوقف إطلاق النار في تدمر ومقتل 100 عنصر من قوات الأسد

اليونيسكو تدعو لوقف إطلاق النار في تدمر ومقتل 100 عنصر من قوات الأسد

الرابط المختصر:

دمشق-مدار اليوم

عبرت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة “اليونيسكو”، إيرينا بوكوفا، عن قلقها بعد دخول تنظيم داعش لمدينة تدمر، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار هناك.

وأشارت بوكوفا في بيان لها، أن المعارك تُعرض أهم المواقع في الشرق الأوسط والسكان المدنيين للخطر، مشيرة إلى أنه من الضروري أن تراعي كل الأطراف الالتزامات الدولية، بحماية التراث الثقافي، أثناء الحرب وتفادي الاستهداف المباشر، أو الاستخدام لأغراض عسكرية.

من جهته، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم، أن مقاتلي تنظيم داعش سيطروا على مدينة تدمر، وعلى القاعدة الجوية والسجن ومقر المخابرات، بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل  100 عنصر من قوات الأسد.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف، مأمون عبدالكريم، إن الوضع سيء جداً، معرباً عن قلقه حيال مصير المعالم الأثرية جنوب غرب المدينة المعروفة بأعمدتها الرومانية، ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة والمدرجة على لائحة التراث العالمي.

وأكد عبدالكريم أن مئات التماثيل والقطع الأثرية، تم نقلها من متحف تدمر إلى أماكن آمنة، لكن القطع المعلقة على الجدران وتلك التي يصعب حملها بقيت هناك.

وفي سياق متصل، أعلن التنظيم أن عدد اللبنانيين المحررين من سجن تدمر وصل إلى 27 شخصاً، فيما أكد رئيس جمعية المعتقلين اللبنانيين، علي أبو دهن، عدم توفر معلومات عما حصل في السجن حتى الآن، مشدداً على وجود سجناء لبنانيين في سجن تدمر المركزي منذ أكثر من 35 سنة.

وأكد أبو دهن في مقابلة له مع قناة mtv  اللبنانية، أن معظم السجناء اللبنانيين في تدمر، دخلوا السجن في الثمانينات ومطلع التسعينات من القرن الماضي، مشيراً إلى أن الاحصاءات المتوفرة لدى جمعية المعتقلين اللبنانيين تؤكد وجود 628 معتقلاً على قيد الحياة في السجون السورية.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محامي ترامب يتوقع سقوط نظام الملالي

وكالات – مدار اليوم قال رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ...