الرئيسية / آخر الأخبار / زهران علوش: العلويون جزء من الشعب السوري والأخير يقرر شكل الدولة

زهران علوش: العلويون جزء من الشعب السوري والأخير يقرر شكل الدولة

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

أبدى قائد جيش الإسلام زهران علوش في أول ظهور له على الإعلام الغربي قدراً كبيراً من البراغماتية تراجع من خلالها عن العديد من المواقف المتشددة التي أعلنها سابقاً.

وقال علوش في مقابلة صحفية مع وكالة “ماكلاتشي” الأمريكية إن العلويين جزء من الشعب السوري، والمحاسبة سوف تطال فقط أولئك الذين تلطخت أيديهم بالدماء، كما أضاف علوش أن التعايش بين مكونات الشعب السوري هي الحالة السائدة في سوريا لمئات السنين وهو لا يسعى إلى فرض قوته على الأقليات أو اضطهادهم.

وصرح علوش أنه يسعى لبناء دولة تحفظ الحقوق، مديناً ما وصفه “التمييز الطائفي” بحق الأكثرية السنية، أما عن شكل الدولة فأكد علوش أن هذا الأمر متروك للشعب السوري وذلك بعد إسقاط نظام الأسد.

وقال مراقبون إن المواقف الأخيرة لقائد جيش الإسلام تمثل تراجعاً كبيراً عن مواقفه المتشددة والتي كان يدعو فيها إلى إنشاء دولة إسلامية وطرد العلويين من دمشق، إضافة إلى وصفه الديمقراطية بـ”النظام الفاسد”.

وعن سبب هذه التغييرات قال المتحدث باسم جيش الإسلام، إسلام علوش إن خطابات زهران علوش السابقة هي بهدف الاستهلاك المحلي، وحشد المقاتلين في وجه مجموعات أكثر تطرفاً مثل تنظيم الدولة الإسلامية داعش، حيث أن “هناك خطاب موجه للجمهور الداخلي، وآخر للجمهور الخارجي”.

ويذكر أن جيش الإسلام يعتبر أحد أكبر الفصائل العسكرية المعارضة ذات التوجه الإسلامي ويتألف من 10 آلاف مقاتل في دمشق ومحيطها و 7 آلاف موزعين على مناطق مختلفة في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع طفل سوري وانقاذ آخرين من الغرق قبالة سواحل لبنان

بيروت _  مدار اليوم لقي طفل سوري مصرعه في حادثة غرق قارب ...