الرئيسية / مقالات / عقبات الإحياء السوفييتي

عقبات الإحياء السوفييتي

الرابط المختصر:

ليونيد بيرشيدسكي – الاتحاد الاماراتية

من دعائم الأيديولوجية الوطنية الجديدة للرئيس بوتين أن روسيا ينبغي أن تتبوأ المكانة البارزة التي كان الاتحاد السوفييتي يحتلها يوماً ما في العالم. ورغم ذلك، فإن هذا الطموح ما زال يواجه عقبات في المجالات التي برع فيها الاتحاد السوفييتي، مثل الانطلاقات نحو الفضاء و”هوكي الجليد”، وهذه الإخفاقات ربما تمثل تهديداً أكبر لنظام بوتين من انخفاض مستويات المعيشة.

ويوم السبت، تحطم الصاروخ الروسي “بروتون – إم”، الذي كان يحمل قمراً صناعياً مكسيكياً بعد أقل من عشر دقائق من إقلاعه. وكان هذا الحادث الأخير من سبعة حوادث على الأقل لصواريخ “بروتون” منذ 2010، وثاني حادثة فضائية روسية كبيرة تقع في غضون ثلاثة أسابيع. وفي وقت سابق من هذا الشهر، فشلت سفينة الشحن الفضائية الروسية “بروجرس” في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية، على ما يبدو بسبب تعطل صاروخ “سويوز”، وكان هناك العديد من الانطلاقات الناجحة، أيضاً، بيد أن اخفاقات “بروتون” أصبحت متكررة جداً.

المشاكل التي أصابت “بروتون” في السنوات الأخيرة كانت معروفة منذ الأيام الأخيرة للاتحاد السوفييتي، لكن لم يتم علاجها. وهي الآن لها تأثير أكثر ضرراً، لأن النظام ككل أصبح أكثر هشاشة.

وكون روسيا الحديثة ليست الاتحاد السوفييتي يعد بمثابة نعمة ونقمة بالنسبة لنظام بوتين. فهو نعمة لأن الدولة، على الرغم من تعاليم بوتين الديكتاتورية وجهوده الرامية إلى تعزيز القطاع الحكومي، تعد اقتصاداً رأسمالياً مفتوحاً. وهذا يجعل روسيا أكثر مرونة في أوقات الأزمات، الأمر الذي يربك المحللين الذين لا يفهمون أنه، على الأقل فيما يتعلق بالاقتصاد، فإن الإحياء السوفييتي ما هو إلا أمر سطحي. إن الأداء الاقتصادي لروسيا في الربع الأول من هذا العام فاق التوقعات.

والاختلاف يعتبر أيضاً نقمة، لأنه حتى مع استخدام بوتين للدعاية لرفع آمال الروس الانتقامية، فهو غير قادر على الوفاء بوعوده. لذا فهو لا يستطيع خلق عروض على النمط السوفييتي لاستعراض قوة الدولة أمام العالم، مثلما هو الحال في صناعة الفضاء التي أرسلت أول قمر صناعي وأول إنسان إلى الفضاء. وأشك أن فشل بوتين في إعادة الأمجاد السوفييتية يؤلمه أكثر من ارتفاع معدلات التضخم وتدني مستوى الأجور.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رضوان زيادة يكتب: سوريا بلد الذل والأغلال

رضوان زيادة ما زال للصورة سحرها، فبالرغم من أن كل سوري يعرف ...