الرئيسية / آخر الأخبار / فريق أممي لسد العجز في تمويل المساعدات الإنسانية

فريق أممي لسد العجز في تمويل المساعدات الإنسانية

الرابط المختصر:

نيويورك – مدار اليوم

عين الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، فريق رفيع المستوي للتمويل الإنساني، لمواجهة التحديات الناجمة عن العجز في تمويل المساعدات الإنسانية، وسد الفجوة بين الاحتياجات الإنسانية المتزايدة والموارد المتاحة.

وأوضح فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أنه من المتوقع أن يقدم الفريق الأممي توصياته إلى الأمين العام في تشرين الثاني المقبل، تمهيداً لمناقشة تلك التوصيات في المؤتمر العالمي للعمل الإنساني، والمزمع عقده في آيار 2016.

ويتكون أعضاء الفريق الأممي، من كريستالينا جورجيفامن بلغاريا، وتشغل نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ومسؤولة عن الميزانية والموارد البشرية بالمفوضية، وسلطان نازرين شاه من ماليزيا، ويشغل منصب المدير التنفيذي لمؤسسة لمؤسسة محمد إبراهيم الخيرية، وبدر جعفر من الإمارات، وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة الهلال في دولة الإمارات، وتريفور مانويل من جنوب أفريقيا، وهو كبير المستشارين في مؤسسة رتشليد للاستشارات المالية.

كما يضم مارغو والستروم، وزيرة الشؤون الخارجية السويدية في الفترة من 1999 – 2004، ولينا موهوهلو من بوتسوانا، وشغلت منصب المحافظ السابق لبنك بوتسوانا، ودانانجايان سيركينراجا، الأمين العام السابق للتحالف العالمي من أجل مشاركة المواطنين في سريلانكا.

وأشار حق إلى أن “الطلب علي المساعدات الأممية ارتفع بشكل دراماتيكي على مدى العقد الأخير، وتضاعف عدد الأشخاص الذين بحاجة إلى مساعدات إنسانية ليصل إلى 100 مليون شخص في العام الحالي، وارتفعت متطلبات التمويل الإنساني لعام 2015 إلى 19.1 مليار دولار، مقابل 3.4 مليار دولار في عام 2004”.

ولفت إلى أن نقص التمويل الذي تواجهه الأمم المتحدة في عملياتها الإنسانية يعود إلى عدد من العوامل، من بينها النزاعات التي طال أمدها والتي ترغم أعدادا قياسية من الناس على مغادرة منازلهم، وندرة المياه، وانعدم الأمن الغذائي، والتوسع الحضري السريع، والتحولات الديموغرافية، والتغير المناخي.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يُحدد وقتاً للقضاء على “داعش”

وكالات – مدار اليوم أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء، أن ...