الرئيسية / آخر الأخبار / السوريون “من موت إلى موت”

السوريون “من موت إلى موت”

الرابط المختصر:

اسطنبول- مدار اليوم

بلغ عدد السوريين الذين قضوا غرقاً، خلال محاولتهم الهجرة إلى الدول الأوروبية، منذ عام 2011 ختى اللحظة، 2157 سورياً، بينهم 75% من النساء والأطفال.

وأضاف تقرير نشرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان بعنوان “من موت إلى موت”، أن  2157 سوريا، 75% منهم نساء وأطفال، لقوا حتفهم غرقاً، وكان أكثر هذه الرحلات مأساوية هي مصرع 225 سوريا يوم 19 نيسان الماضي قبالة السواحل الليبية، مؤكداً أن هذه الحصيلة هي الحد الأدنى مما أمكن توثيقه.

وبحسب التقرير، فإن 90% من اللاجئين يتوافدون من المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة.

وكشف التقرير أن التعليم يتقدم أهم معاناة السوريين في دول الجوار، إذ تقدر نسبة عدم الالتحاق بالمدارس بـ40% للأطفال وطلاب الجامعات، إضافة إلى مشاكل من قبيل سوء التغذية وعدم توفر المياه الصالحة للشرب وتردي الخدمات الطبية، فضلاً عن عن مشكلات أخرى بينها العنصرية وظروف السكن والحصول على جنسية في بلد اللجوء.

وأشار التقرير إلى أن الدول الغربية مقصرة في استقبال اللاجئين السوريين، وكانت بريطانيا الأسوأ إذ بلغ عدد اللاجئين فيها أقل من مئة، كما ترفض سلطات الهجرة فيها قبول أي طلب أو أية حالة إنسانية حتى في حالة وجود قرابة من الدرجة الأولى تحمل الجنسية البريطانية.

وطالب التقرير المجتمع الدولي بالتحرك للحد من معانات اللاجئين السوريين، مؤكداً ضرورة زيادة المساعدة للنازحين داخل سوريا والذين تجاوزت أعدادهم 6.4 ملايين شخص.

كما طالب التقرير بضرورة التحقيق ومحاسبة المتورطين في سرقات وفساد تمثلت بقيام النظام بالتنسيق مع بعض العاملين الدوليين داخل الأراضي السورية لتحويل أكثر من 90% من المساعدات إلى المناطق المؤيدة للنظام، وفق ماجاء في التقرير.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تيلرسون: مستعدون للحوار مع بيونغ يانغ دون شروط

وكالات _ مدار اليوم تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون “بتحقيق ...