الرئيسية / آخر الأخبار / سمر يزبك تقتحم يوميات الموت السوري

سمر يزبك تقتحم يوميات الموت السوري

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

تقتحم الكاتبة والروائية السورية سمر يزبك بوابات الحرب والنار في سوريا من خلال روايتها التسجيلية الجديدة “بوابات أرض العدم”.

وتقوم رواية يزبك على تجربة ميدانية وشهادات الأهالي والناشطين والمعتقلين السابقين و المقاتلين، و حكايا كل من عاش النار والنزوح واللجوء من النساء والشباب والعجزة.

تبدأ يزبك روايتها من الشمال السوري من ريف مدينة ادلب وخصوصاً سراقب و كفرنبل لتنقل معاناتهم ومصائبهم اليومية وصبرهم ونبضهم الحي في ذات الوقت لتنقل للعالم الخارجي ما تسمع.

وتتسل الكاتبة يزبك إلى الشمال السوري في كل مرة عبر البوابة التركية من بين المهربين والعصابات والجنود على طرفي الحدود حيث تصف هذه التجربة بمعاناة لا تقل معاناة عمن يسكنون تحت سقف مهدد بالانهيار في أي لحظة.

وترى يزبك أن مهمتها وطنية لإظهار الثورة السورية على حقيقتها من خلال روايتها، وإبراز عثراتها وشوائبها وضحاياها وسرد حكاياتها ومفارقاتها للعالم الخارجي الذي يفتقد الصورة الحقيقية لما يدور في الداخل من معاناة.

وتأتي غاية يزبك من دخولها للشمال السوري مزدوجة الأولى للتوثيق والتصوير ونقل الأخبار وكتابة اليوميات من فضاء المناطق المحررة، والثانية المساهمة في تأسيس منظمة أهلية في الشمال السوري وإقامة مشاريع بسيطة خاصة بالمرأة لتمكينهن من تحسين أوضاعهن المادية والمعرفية و القدرة على تعليم أطفالهن.

وتتميز يزبك عن زملائها من الصحفيين بتحولها من صحفية لكاتبة مناضلة لتشبثها بوطنيتها السورية وحماسها لإسقاط النظام والأهم لتطهير الثورة السورية من أدرانها ونزعة التطرف القاتل.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنبلة عنقودية تقتل طفلاً وتصيب آخرين جنوب إدلب

ادلب – مدار اليوم لقي طفل مصرعه، وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، اثر ...