الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا لوقف مرور أسلحة الناتو من أراضيها

روسيا لوقف مرور أسلحة الناتو من أراضيها

1217260 22.08.2012 Танковый мостоукладчик МТУ-72 на выставке "Оборона и защита-2012". Павел Лисицын/РИА Новости
الرابط المختصر:

موسكو – مدار اليوم

اتخذت الحكومة الروسية قرار بإغلاق ترانزيت الأسلحة والأليات الحربية عبر الأراضي الروسية، مما يجعل الأمريكيين مضطرين للبحث عن طرق أخرى لنقل أسلحتهم وآلياتهم الحربية من أفغانستان دون المرور بالأراضي الروسية.

ووقع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف يوم الإثنين الماضي قراراً حكومياً يقضي بإغلاق ترانزيت الأسلحة والآليات الحربية عبر الأراضي الروسية، بسبب انتهاء سريان مفعول القرار الدولي المرقم 1386 الصادر عن مجلس الأمن الدولي الذي مدد مفعوله أكثر من مرة في السنوات الماضية.

ويذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى هذا القرار في كانون الأول عام 2001، وبموجب هذا القرار تم تشكيل القوات الدولية لدعم الأمن في أفغانستان.

ودعا القرار الدول المجاورة لأفغانستان وغيرها من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تقديم ما تراه ضرورياً من المساعدة لقوات التحالف الدولي، بما في ذلك الترانزيت، ومنح طائرات التحالف الحق بتحقيق رحلات جوية فوق أراضيها.

ولم تلغِ روسيا هذا الاتفاق على الرغم من البرودة التي طغت على العلاقات الروسية الأمريكية، واستمرت الرحلات الجوية لطائرات الناتو في الأجواء الروسية من وإلى أفغانستان.

كما وقع حلف الناتو مع روسيا في نيسان عام 2008، اتفاقية نقل شحنات الناتو عبر الأراضي الروسية، وكان البند الذي يقضي بتحقيق 4500 رحلة جوية لطائرات الناتو في أجواء روسيا سنوياً بنداً محورياً في تلك الاتفاقية.

إلا أن روسيا حذرت مراراً عبر قنوات دبلوماسية من احتمال إلغاء الترانزيت عن طريق النقل الجوي والبري عبر الأراضي الروسية من وإلى افغانستان .

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الهيئة” تعتقل كوادر طبية في ريف إدلب

ادلب – مدار اليوم اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مدير صحة “حماة الحرة”، ...