الرئيسية / آخر الأخبار / النصرة غيرت من تكتيكها … فهل تعلن انفصالها عن القاعدة؟

النصرة غيرت من تكتيكها … فهل تعلن انفصالها عن القاعدة؟

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

مع اقتراب موعد الظهور الإعلامي الثاني لقائد جبهة النصرة أبي محمد الجولاني تزداد التكهنات بشأن علاقة الجبهة بتنظيم القاعدة، خاصة مع التقارير الصحفية التي تتحدث عن تغيير النصرة لتكتيكها واتخاذها موقفاً أكثر تصالحاً مع المدنيين.

وقالت صحيفة “الوول ستريت جورنال” الأمريكية إن جبهة النصرة بدأت بتغيير تكتيكها من جهة التخفيف والتساهل بالقوانين المتشددة التي فرضتها على المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وذكرت الصحيفة أن أحد القوانين الذي تراجعت عنه النصرة هو الحظر المفروض على بيع السجائر والذي يعتبر أحد أكثر الاجراءات صرامة في مجتمع غالبيته من المدخنين، كما توقفت النصرة عن مطالبة النساء بارتداء النقاب، وذهبت أبعد من ذلك لتعاقب بعض مقاتليها على الاعتداء أو التحرش بالمدنيين، كما نقل أحد سكان مدينة معرة النعمان في ريف إدلب.

وقال الشخص الذي رفض الكشف عن اسمه إن النصرة حاولت فرض قوانينها لكنها فشلت، وهي الآن تحاول تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها والتصالح مع الرأي العام، حيث يوجد تيار متشدد داخل النصرة تسبب في جميع المشاكل المرتكبة.

وفي الوقت نفسه توقعت تقارير صحفية بأن يقوم الجولاني اليوم في مقابلته مع قناة الجزيرة بإعلان “نقض بيعته” لتنظيم القاعدة في خطوة قد تغير من مجرى الأحداث في الساحة السورية.

وذكرت تقارير عديدة إشارات لهذا الإعلان المرتقب، منها التراجع في نفوذ تنظيم “القاعدة”، وتضارب الأنباء عن صراعات بداخله وعن إمكانية إعلان قائده المصري أيمن الظواهري “حل بيعة” فروع التنظيم حول العالم، إضافة إلى ابتعاد النصرة عن السعي لحكم المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، حسب ما أكد الجولاني في رسالته الصوتية بعد السيطرة على مركز محافظة إدلب.

ويضاف لما سبق من مقدمات انفكاك النصرة عن القاعدة، حاجة قوى عربية وإقليمية داعمة للمعارضة السورية للتعامل مع جبهة النصرة باعتبارها قوة فاعلة على الأرض دون أن يكون لها ارتباط مع تنظيمات إرهابية، وبالتالي فمن المؤكد أن هذه الدول قد مارست ضغوطاً على الجبهة لاتخاذ مثل هكذا قرار.

وسواء أعلن الجولاني اليوم فك الارتباط مع القاعدة أم لا، فإن المسار الذي اتخذته الجبهة بالاقتراب أكثر من الحاضنة الشعبية في سوريا يحتم عليها إجراء المزيد من المراجعات وتقديم تنازلات تضمن لها الاندماج مع الحاضنة التي تسعى الجبهة لإرضائها.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يحسم بدعم روسي معركته مع ميليشيات الساحل

اللاذقية _ مدار اليوم تعيش مدينة اللاذقية تحت وطأة الكمائن المسلحة، والدوريات ...