الرئيسية / آخر الأخبار / قلق إسرائيلي من التقارب التركي-السعودي

قلق إسرائيلي من التقارب التركي-السعودي

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-05-17 11:39:43Z | | ÿ ÿ ÿ ÿÿ¶x÷
الرابط المختصر:

اسطنبول-مدار اليوم

تتصاعد التحذيرات في إسرائيل من التقارب التركي-السعودي، الذي سيشكل في حال تبلوره بدعم المعارضة السورية، تهديداً جدياً لمصالح الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأكد معلق الشؤون العربية في صحيفة “هآرتس”، تسفي بارئيل، أن التنسيق التركي السعودي بشأن دعم المعارضة السورية المسلحة، جاء في أعقاب خلاف عميق بين كل من أنقرة والرياض من جهة، والإدارة الأمريكية حول سبل التعاطي مع الملف السوري من جهة أخرى.

وأشار بارئيل في مقال نشرته الصحيفة أمس، إلى أن كلاً من تركيا والسعودية ترفضان حصر عمل التحالف الدولي، باستهداف تنظيم داعش، ويصران على وجوب استهداف نظام الأسد، موضحاً أن تركيا تتعاطى مع الملف السوري بخلاف الموقف الأمريكي المتحفظ على أي عمل عسكري جدي يمكن أن يفضي إلى انهيار نظام الأسد.

وفي سياق متصل، قال معلق الشؤون العربية في القناة الأولى للتلفزيون الإسرائيلي، عوديد غرانوت، إن إسرائيل والولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية، ترى الموقف التركي السعودي تهديداً لمصالحها، لأنه يضمن توفير الظروف لكي تصبح سوريا تحت حكم “الجماعات المتطرفة”، التي يمكن أن تهدد مصالح كل من إسرائيل والغرب، وفق تعبيره.

وبحسب غرانوت، فإن الولايات المتحدة ترى وجوب الإبقاء على جيش نظام الأسد كنواة لقوة عسكرية تخدم نظاماً “معتدلاً” في سوريا يمكن أن يخلف نظام الأسد.

وأوضح أن على الولايات المتحدة ألا تبدي ثقة تجاه قوات المعارضة المسلحة بغض النظر عن طابعها، مشيراً إلى أنه لا يوجد ما يدل على أن الولايات المتحدة ستنفذ الخطة القائمة على تدريب 15 ألف من المقاتلين السوريين بكلفة نصف مليار دولار.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محامي ترامب يتوقع سقوط نظام الملالي

وكالات – مدار اليوم قال رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ...