الرئيسية / آخر الأخبار / إيران ترفض حظر جوي في سوريا ونصر الله لتهجير سنة عرسال

إيران ترفض حظر جوي في سوريا ونصر الله لتهجير سنة عرسال

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

قال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير  عبد اللهيان إن إيران ترفض فكرة إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا باعتبارها خطأ كبيراً سيفشل عملية إعادة الأمن في المنطقة، وفق تعبيره.

و أضاف المسؤول “إن المناقشات بشأن منطقة حظر جوي فوق سوريا هي تكرار لأخطاء سابقة ولا يساعد على الأمن والاستقرار الإقليميين”.

واعتبر عبد اللهيان أن الوصول لحل سياسي، يفرض على البلدان المجاورة ضبط حدودها ومنع مرور مقاتلين للمعارضة المسلحة في سوريا، بإشارة منه إلى تركيا.

ويأتي كلام اللهيان متناقضاً مع الواقع، لاسيما وأن طهران تستخدم حدودها مع العراق لإدخال مقاتليها إلى سوريا للقتال إلى جانب نظام الأسد، كما يتم إدخال مقاتلي حزب الله عبر الحدود السورية – اللبنانية.

وكانت تركيا قد اشترطت وجود منطقة حظر جوي في الشمال السوري وتدريب مقاتلين من المعارضة السورية المسلحة لإسقاط الأسد مقابل دخولها في التحالف الدول العسكري ضد تنظيم داعش.

من جهة ثانية، قام حزب الله بعملية عسكرية هي الأولى من نوعها في جرود عرسال منذ انطلاق معركة القلمون، ما يشير إلى تغيرات في مجريات المعركة وتحولها إلى الأراضي اللبنانية وتحديداً منطقة جرود عرسال.

ويرى مراقبون أن إيران تستمر بدعم حزب الله للتدخل والقتال إلى جانب نظام الأسد وأنها صاحبة القرار العسكري الإقليمي في سوريا، إلا أن حزب الله يشكل القاعدة الأساسية في الصراع السوري.

ويُرجع المراقبون نقل معركة القلمون إلى عرسال إلى محاولة النظام وحزب الله لربط عرسال بوادي النصارى وجبال العلويين ليشكل لبنان بذلك عمقاً أكثر للنظام السوري، ولن يتحقق ذلك إلا بتهجير السنة من شمال البقاع.

وكان نصر الله اتبع في خطابه الأخير سياسة الاستقطاب الطائفي ليرمي السنة في عرسال أكثر في أحضان الجماعات المتطرفة، الذين دعا إلى قتالهم.

 

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سهيل الحسن في درعا وتلميحات اسرائيلية بقبول تحرك النظام جنوبا

درعا _ مدار اليوم وصل العميد في قوات النظام، سهيل الحسن، صباح ...