الرئيسية / آخر الأخبار / بوادر حل عسكري في سوريا

بوادر حل عسكري في سوريا

الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

“لا حل عسكري في سوريا” عبارة دأب صناع السياسة في الولايات المتحدة والعالم على ترديدها، لكن الواقع يقول إن بوادر تشكل مثل هكذا حل بدأت بالظهور، بحسب الباحث والخبير العسكري في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى جيفري وايت.

ورجح وايت في مقال له بعنوان “أزمة نظام الأسد” أن تحالف المعارضة المسلحة سوف يتمكن من طرد النظام من أماكن تواجده إلى الدويلة التي ستنشأ بحماية حزب الله على ساحل المتوسط، وأضاف وايت أن المعارضة ستتمكن أيضاً من تدمير هذه الدويلة غير المستقرة.

وأشار وايت إلى أن القدرات العسكرية للنظام السوري في طريقها إلى الزوال، معيداً سبب ذلك إلى عدة عوامل هي: فشل استراتيجية النظام في الحشد والاحتفاظ بمواقعه العسكرية، الفشل العملياتي التي تعاني منه قوات النظام في الهجوم والدفاع، التحسن الكبير الذي طرأ على حال المعارضة لجهة التسليح والتنسيق، الفشل في المعارك التي تطلقها قوات النظام من دون وجود الميليشيات الدعمة.

وتوقع وايت على المدى الزمني المتوسط أن يخسر النظام مواقعه في حلب، إضافة إلى تراجعه في محافظتي حمص وحماة، إلا أنه أكد أن ذلك لا يعني بالضرورة انتهاء الحرب، حسب تعبيره.

ونوه وايت إلى أن التطورات العسكرية سوف تخلق واقعاً سياسياً جديداً يتوجب على المنتصرين، باستثناء الأسد، أياً كانوا تنظيمه، لأنه سيكون غاية في التعقيد والعنف.

الجدير ذكره أن المعارضة السورية تمكنت بالأمس من السيطرة على مدينة أريحا آخر معاقل النظام في محافظة إدلب وذلك بزمن قياسي لم يتعد الأربع ساعات.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...