الرئيسية / آخر الأخبار / مصادر إسلامية: جبهة النصرة اغتالت قيادات أحرار الشام

مصادر إسلامية: جبهة النصرة اغتالت قيادات أحرار الشام

الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

كشف الباحث المتخصص بالمجموعات الإسلامية في معهد بروكينغز تشارلز ليستر أن تياراً متشدداً داخل جبهة النصرة اغتال قيادات أحرار الشام العام الماضي بحسب مصادر إسلامية موثوقة.

وأضاف ليستر في مقال نشرته صحيفة “الهفنغتون بوست” الأمريكية أن الهدف من عملية الاغتيال هو تقويض الاعتدال السياسي الذي اتخذته حركة أحرار الشام، إلا أن الموقف الرسمي للحركة لم يتهم أي طرف من الأطراف بارتكاب الجريمة.

وذكر ليستر نقلاً عن مصادره أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، أوعز إلى زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني مع بداية العام الحالي باعتماد استراتيجية جديدة للجبهة في سوريا تقوم على الاندماج أكثر مع الشعب السوري، والتنسيق عن قرب مع باقي الفصائل الإسلامية، والتوقف عن أي نشاط مرتبط بالهجوم على الغرب.

وأشار الكاتب إلى أن قرار النصرة بتغيير استراتيجيتها أدى إلى نشوب صراع داخلي في الجبهة، بين التيار المحافظ الذي يريد الإبقاء على العلاقة مع تنظيم القاعدة والتيار الذي يميل أكثر نحو تبني منهجية تركز على سوريا فقط.

وقال مراقبون من التيار الإسلامي إن جبهة النصرة تواجه معضلة تتمثل في أن انفصالها عن القاعدة سيكون له تأثير إيجابي على الأوضاع في سوريا، ولكن في نفس الوقت هي بحاجة ماسة إلى اسم تنظيم القاعدة وذلك لجذب المقاتلين الأجانب نحوها وإبعادهم عن تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

الجدير ذكره أن جبهة النصرة أسست في الفترة الماضية مع فصائل إسلامية عديدة جيش الفتح في إدلب، والذي استطاع السيطرة على جميع المدن الرئيسية في المحافظة بعد طرد قوات الأسد منها.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...