الرئيسية / آخر الأخبار / في صفقة تبادل … أحرار الشام تنجح بالإفراج عن عائلة كاملة من سجون النظام في حلب

في صفقة تبادل … أحرار الشام تنجح بالإفراج عن عائلة كاملة من سجون النظام في حلب

الرابط المختصر:

مدار اليوم- منار عبد الرزاق

نجحت حركة “أحرار الشّام الإسلامية”، في صفقة لتبادل الأسرى مع قوات النظام، بالإفراج عن عائلة كاملة من سجون جوية النظام في حلب، مقابل إفراج الحركة عن أربعة عناصر من قوات النظام، فضلاً عن جثتين عائدتين لقتلى النظام في معارك حلب.

وأكدّ المتحدث العسكري باسم حركة أحرار الشّام الإسلامية “أبو يوسف المهاجر لـ “مدار اليوم”  حصول العملية، مشيراً إلى أنّ المفاوضات تتم منذ زمن بين الجانبين، من أجل الإفراج عن العائلة الّتي تتنمي بصلة قرابة لأحد الأشخاص في الحركة، وطلب النظام مقابلها عساكر منذ فترة، من أجل الإفراج عنهم وهو ما تم بالفعل.

وبحسب “المهاجر” فإنّ العائلة المفرّج عنها من سجون قوات النظام تتكون من ستة أشخاص، وهم  (رجل وزوجته وثلاثة من أبنائه، فضلاً عن والده).

وأشارت مصادر في الطبابة الشّرعية لـ”مدار اليوم” إلى أنّ عملية التبادل اشتّملت أيضاً على جثتين عائدتين لقوات النظام، قامت الطبابة بتسليمهما للهلال الأحمر خلال عملية التفاوض.

ووفق مصادر خاصة، فإنّ عملية التبادل تمت برعاية الهلال الأحمر، وعبر معبر كراج بستان القصر، المغلّق منذ عدة أشهر، والمقصور عمله على الحالات الإنسانية، والواقع بين ضفتي مدينة حلب حيث يقسمها إلى شطرين، شطر تابع لفصائل المعارضة، وآخر لقوات النظام.

وكانت حركة نور الدين الزنكي المعارضة نجحت قبل عدة أسابيع، بالإفراج عن امرأة من معتقلات النظام، مقابل عدد من الجثث التابعة لقواته، والّذين سقطوا في معارك الريف الشّمالي من حلب، إثر محاولة قوات النظام اقتحام عدد من القرى هناك.

وتُشير مصادر خاصة بـ”مدار اليوم” إلى أنّ عمليات التبادل تتأثر بنوعية الجهات المخولة بتلك العملية من ميلشيات، لا سيطرة لقوات النظام عليها، فضلاً عن عدد من الأفرع الأمنية، حيث تختلف أساليب كل منها عن الأخرى، ومنهم من يرفض مبدأ المبادلة بالمجمل.

إلى ذلك، يُشير أحد ذوي المعتقلين السابقين في سجون النظام، إلى عملية التبادل الّتي جرى بموجبها إخراج شقيقه من سجون النظام، حيث تمت من قبل أهالي أحد الضباط المعتقلين لدى المعارضة، نصت على قيام النظام بتسليم المعتقل لأهالي الضابط مقابل صفقة مالية، ليُصار إلى تبدليه بمعتقل لديهم.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...